اشتباكات واعتقال العشرات باحتجاجات صاخبة عشية قمة المناخ في باريس

الشرطة الفرنسية تعتقل 100 شخص وسط مظاهرات

العالم
نُشر يوم الأحد, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 09:12 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 02:21 (GMT +0400).
JOEL SAGET/AFP/Getty Images

باريس، فرنسا (CNN)-- ألقت الشرطة الفرنسية القبض على 208 شخصا واحتجزت عشرات آخرين بعد اندلاع اشتباكات عنيفة بين مئات المتظاهرين وقوات الأمن في العاصمة باريس، الأحد، قبل بدء قمة تغير المناخ، وفقا لوزير الداخلية الفرنسي، برنار كازنوف.

وذكر مسؤولون في شرطة باريس، تحدثوا لشبكة CNN، حدوث احتجاجات ضخمة شهدتها ساحة "الجمهورية"، في العاصمة الفرنسية مساء الأحد، عشية انعقاد مؤتمر "قمة المناخ"، الاثنين.

ووصف الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند، اشتباك المتظاهرين والشرطة بأنه أمر "فاضح"، منتقدا بقسوة إهانة "الأماكن التي تكمن فيها الزهور والشموع إحياءً لذكرى الضحايا الذين سقطوا إثر رصاص الإرهابيين."

وأضاف إنه كان من المتوقع وجود "عناصر مثيرة للقلق،" وأن ذلك كان السبب وراء "منع هذا النوع من التجمعات أمر الشعب بالبقاء في المنزل" قبل انعقاد مؤتمر تغير المناخ. وجاءت تصريحات هولاند خلال اشتراكه في القمة الاتحاد الأوروبي وتركيا حول أزمة اللاجئين.

في حين قال رئيس شرطة باريس، ميشال كادوت، في مؤتمر صحفي بثته قناة BFM-TV الشريكة لشبكة CNN، أن "المحتجين رشقوا أفراد الشرطة بالأحذية والزجاجات، وحتى الشموع التي كانت موجودة في مواقع هجمات باريس، مُظهرين عدم احترام شديد لتلك الأحداث."

وأضاف المسؤول الأمني أن قوات الأمن قامت بالرد على المحتجين بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع، بهدف تفريق المتظاهرين، واستعادة النظام.

يُذكر أن السلطات الفرنسية وضعت قيودا على الاحتجاجات، وألغت مسيرة كانت مقررة اليوم الأحد، بسبب مخاوف أمنية، وهو الأمر الذي دفع مئات المتظاهرين للاحتجاج.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"اشتباكات واعتقال العشرات باحتجاجات صاخبة عشية قمة المناخ في باريس","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/11/29","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}