بالفيديو.. انشغال أمريكا بمنظومة صواريخ S-400 الروسية بسوريا

انشغال أمريكا بمنظومة صواريخ S-400 الروسية بسوريا

العالم
آخر تحديث الأحد, 29 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 01:33 (GMT +0400).
2:03

هذا ما يقلق الولايات المتحدة الآن.. نصب نظام S-400 الصاروخي الروسي في سوريا.

يقول الرئيس الروسي فلاديمير بوتن إن نظام الأسلحة الضخم هذا سيحمي طيّاريه والطائرات في أعقاب قصف وإسقاط تركيا لطائرة روسية.

فلاديمير بوتن: نحن بحاجة إلى حماية قوتنا الجوية، ولذلك وضعنا نظاماً حديثاً وهو S-400. إنه أحد أكثر الأنظمة فاعلية وكفاءة في العالم.

سيعطي نظام S-400 روسيا القدرة على السيطرة على مئات الأميال من المجال الجوي لتركيا وسوريا. وزارة الدفاع الأمريكية البنتاغون لا تعتقد أن النظام جاهز للعمل تماماً، لكنها تراقب التطورات ساعة بساعة، وفقاً لما قاله مسؤول عسكري أمريكي لـCNN.

لو فعّل الروس النظام، فإنه من الممكن أن يتعيّن على الطائرات الحربية الأمريكية البدء بالطيران بجهاز إلكتروني متخصص في التشويش لحمايتها، أو حتى التخلي عن بعض الغارات. يقول مسؤولون أمريكيون لـCNN إنهم بحاجة إلى اتفاق في كيفية المضي قدماً قبل تفعيل النظام.

مارك هرتلينغ (المحلل العسكري لـCNN): أعتقد إن هناك الكثير من الأحاديث الجارية على المستوى التكتيكي والعملياتي."

يبقى بوتن غاضباً، بالقول إن أمريكا كانت تعلم في وقت سابق بمكان الطائرات الروسية، لكنها لم تفعل أي شيء لوقف الإسقاط. لكن مسؤولين عسكريين أمريكيين نفيا لـCNN علمهم بذلك.

تعقيدات إضافية بالنسبة لأمريكا، فقد قال وزير الخارجية الفرنسي في مقابلة على الراديو إنه لربما حان الوقت للعمل مع قوات الثوار والرئيس بشار الأسد على الأرض.

لورينت فابيوس (وزير الخارجية الفرنسي): عليهم أن يكونوا تابعين للجيش السوري الحر، قوات عربية سنية. ولم لا، قوات النظام أيضاً.

ولم يكن مفاجئاً، ترحيب سوريا بالتصريحات الفرنسية. لكن من غير المحتمل أن تتعاون قوات الثوار مع الأسد.