بالفيديو.. العثور على زجاجة بيرة "أقدم من كندا"

بالفيديو.. العثور على زجاجة بيرة "أقدم من كندا"

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 04:52 (GMT +0400).
1:51

وجد جون كراوس العشرات من الزجاجات على مر السنين، ولكنه لم ير واحدة مثل هذه من قبل. وجدها هنا يوم الاثنين، تحت ثلاثة أمتار من المياه، ومتر من الوحل، حفر كراوس ووجد هذه...

"لقد كنت أبحث عن زجاجة منذ أن بدأت الغوص".
وقد وجد جون كراوس العشرات من الزجاجات على مر السنين، ولكنه لم ير واحدة مثل هذه من قبل. وجدها هنا يوم الاثنين، تحت ثلاثة أمتار من المياه، ومتر من الوحل، حفر كراوس ووجد هذه... زجاجة عليها شارة الكسندر كيث، ويبدو أنها لا زالت تحتوي على البيرة.
"كنت أنظر إلى الزجاجات التي وجدتها، وأدركت من عنق الزجاجة أنها قديمة جداً".
بل هي أكثر من قديمة
قمت ببعض البحوث في الليلة الماضية وهناك علامة تقول “ان & كو” وهذا اختصار لشركة هولندا لتصنيع الزجاجات وهي كانت تصنع في أواخر القرن التاسع عشر. أما العلامة التي وجدتها، فهي ترجع إلى ما بين ١٨٧٢ و١٨٩٠.
وهذا يعني هذه الزجاجة، والسائل في داخلها، تكاد تكون أقدم من كندا.
"هذا يشير إلى نوعية التصنيع الجيدة من أليكساندر كيث، فهي عاشت لزمن طويل، ولا أحد يعرف ما الذي مرت به هذه الزجاجة في المائة سنة الماضية".
"تمكنت هذه الزجاجة من مقاومة ضربات الصخور تحت الماء، وهذا مذهل، فهي ما زالت سليمة وبذات الشكل دون أن يقع منها أي شيء".
السؤال هو، إذا كانت الزجاجة سليمة والبيرة ماتزال هناك... هل يمكن لنا أن نشربها؟
"أعتقد أنه من الأفضل عدم شربها وتركها كتحفة أثرية على الرف"
هذه القصة لا تنتهي مع اكتشاف زجاجة، فقد عرضت شركة "ستيلويل" المحلية لتصنيع البيرة، القيام بتحاليل مجانية لتحديد المكونات التي استخدمت منذ أكثر من قرن من الزمان. لا نعرف كم قد تستغرق هذه الاختبارات. ولكن بالنسبة لكراوس، فهو حريص على العودة إلى البحث.
"إن ندرة العثور على زجاجة قديمة يجعل الأمر أكثر تشويقاً عندما تجد واحدة. ولذا فإنني سوف أتابع البحث فقد أجد أشياء أخرى".