مرشح للرئاسة الأمريكية لـCNN: ملك السعودية عرض استخدام جيش بلاده ضد داعش والأسد وأمير قطر عرض تمويل العملية

مرشح للرئاسة الأمريكية لـCNN: ملك السعودية عرض استخدام جيش بلاده ضد داعش والأسد

العالم
نُشر يوم يوم الاثنين, 30 نوفمبر/تشرين الثاني 2015; 07:57 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
1:56

- هل لديك ما يوحي بأن مصر وتركيا والسعودية سيكونون على استعداد لإرسال قوة كهذه إلى سوريا؟

سيناتور ليندزي غراهام (مرشح للانتخابات الأمريكية): بقيادة أمريكية، نعم. كنا نتحدث مع الملك السعودي الحالي، قبل أن يصبح ملكاً، وقال للسيناتور جون ماكين وهو معجب به بشكل كبير، أن بإمكانكم الاستعانة بجيشنا، وما عليكم إلا التعامل مع الأسد. وقال أمير قطر إنه سيدفع قيمة العملية. لكنهم لن يقاتلوا داعش ويدعون دمشق تسقط في أيدي الإيرانيين. على الأسد أن يرحل. كل ما يمكنني قوله للأمريكيين هو أن لدينا هدفان متشابهان مع العرب وتركيا، تدمير داعش فهو تهديد مشترك لنا جميعاً، وإضعاف إيران وهي تهديد عظيم للمنطقة والعالم. ومن الممكن تشكيل هذا التحالف بقيادة أمريكية. سياساتنا الخارجية في انحدار. لن يتبعنا أحد قبل أن نغير استراتيجيتنا.

- سيناتور ماكين، بعبارة أخرى، وزير الدفاع الأسبق غيتز مخطئ. فلديك علامة بأن هذه الدول ستكون على استعداد لإرسال قواتها؟

سيناتور جون مكين (سيناتور عن ولاية أريزونا): من الواضح أن الوزير غيتز قد أساء الفهم، لأنه تحدث عن العراق. كان الوزير غيتز أحد أقوى النقاد لقلة وجود استراتيجية منسقة في أي مكان في الشرق الأوسط، خصوصاً في العراق وسوريا. إذا قادت أمريكا، فسيتبعها الآخرون.. حالياً، ترى القوات السعودية على الأرض في اليمن، بسبب تهديد الحوثيين المدعومين من الإيرانيين ومنعهم من السيطرة على اليمن. كان على هجمات باريس إيقاظنا جميعاً. إن لم تكن إجاباتنا هي الصحيحة، سنكون سعداء لمناقشتها مع الجميع. لكن القول إن ما يعتاد عليه يصبح ساريا.. أمر مضلل وخطير على أمن الولايات المتحدة الأمريكية.