قائد الناتو السابق لـCNN: بوتين يريد ترك العالم بين خياري الأسد وداعش.. وسوريا بين تابع لإيران أو دولة سنية

قائد الناتو السابق لـCNN: بوتين يريد ترك العالم بين الأسد وداعش

العالم
آخر تحديث الخميس, 03 ديسمبر/كانون الأول 2015; 08:36 (GMT +0400).
قائد الناتو السابق لـCNN: بوتين يريد ترك العالم بين خياري الأسد وداعش.. وسوريا بين تابع لإيران أو دولة سنية

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الجنرال الأمريكي المتقاعد، ويسلي كلارك، القائد السابق لحلف شمال الأطلسي "ناتو"، إن الاستراتيجية الروسية في سوريا تقوم على محاولة إبادة التنظيمات المعارضة للنظام وترك العالم بين خيارين، داعش أو الرئيس بشار الأسد، مضيفا أن تحرك حلف الناتو ضد التنظيم المتطرف ردا على الهجوم الذي استهدف باريس يتطلب تحركا أمريكيا يجر خلفه دول التحالف.

وقال كلارك، في مقابلة مع CNN تعليقا على نشر تنظيم داعش لتسجيل يظهر فيه إعدام من وصفه بأنه "جاسوس" روسي: "قتل داعش لأحد الروس بتهمة التجسس دليل أولا على وجود لجواسيس من روسيا على أرض المعركة في سوريا. أما كيفية رد بوتين على العملية فهو أمر غير واضح عند هذه المرحلة."

وتابع كلارك بالقول: "بوتين أعلن بكثير من المرات نيته ضرب جميع القوى الإرهابية بما فيها داعش، ولكن نسبة قليلة جدا من ضرباته استهدفت التنظيم بالفعل، بل إن معظمها انصب على الجيش السوري الحر وتنظيمات أخرى تحظى بالدعم الغربي."

وشكك الجنرال الأمريكي بحقيقة نوايا روسيا قائلا: "نعتقد أن استراتيجية بوتين هي إبادة كل القوى المعارضة لبشار الأسد والتي هي خارج إطار تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وجعل العالم بين خيار من اثنين، إما داعش أو الأسد، ولذلك فإن الاستراتيجية الغربية هي توحيد القوى الموجودة ضد داعش ونحن في حالة تناطح مع بوتين ولا أظن أن قطع رأس جاسوس روسي سيبدل الوقائع."

وحول إمكانية تحرك حلف شمال الأطلسي لضرب داعش والدفاع عن فرنسا بعد هجوم باريس كما حصل بعد هجمات نيويورك في 11 سبتمبر قال كلارك: "يمكن للحلف القيام بذلك ولكن الأمر سيحتاج إلى أن تقوم أمريكا، وهي الدولة الأكبر في الحلف، بالطلب منه الانضمام إليها لتنفيذ ذلك، وهذا لم يحصل بعد. علينا ألا ننسى أن أمريكا لم تطلب تفعيل البند الخامس من معاهدة حلف الأطلسي عندما تعرضت لهجوم سبتمبر عام 2001، وإنما في عام 2005."

واستطرد الجنرال الأمريكي المتقاعد بالقول: " الأمر الأهم أن القضية تتعلق بمستقبل تركيبة الشرق الأوسط ومستقبل سوريا وما إذا كانت تلك الدولة ستصبح أرضا خاضعة للنفوذ الإيراني وتسمح للإيرانيين بالوصول عبر العراق إلى سواحل المتوسط في لبنان ومحاصرة تركيا وعزل السعودية أم أنها ستكون دولة سنيّة ليس فيها مكان للمسيحيين والعلويين وستشكل خصما للدولة العراقية الخاضعة لسيطرة إيران."

وختم كلارك بالقول" "هنا تبرز أهمية الدبلوماسية ومؤتمر فيينا الذي يمكن له جمع الأتراك والإيرانيين والسعوديين والعراقيين والسوريين من أجل مقاتلة عدو مشترك هو داعش، ولكن بانتظار حل المشكلة الهيكلية المتعلقة بالمنطقة فالجميع سيواصلون القتال بأهداف مستقلة ودون بذل الكثير من المجهود."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قائد الناتو السابق لـCNN: بوتين يريد ترك العالم بين خياري الأسد وداعش.. وسوريا بين تابع لإيران أو دولة سنية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2015/12/03","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}