بالفيديو.. باسم يوسف لـCNN: هناك العديد من المغفلين في كل الديانات.. وترامب يكره المسلمين إلا الأثرياء منهم

باسم يوسف لـCNN: .. ترامب يكره المسلمين إلا الأثري

العالم
آخر تحديث الجمعة, 11 ديسمبر/كانون الأول 2015; 10:02 (GMT +0400).
2:48

"نحن نملك مشاكلنا ولكن لا يمكنك الحكم على مجموعة كاملة من الناس لأن بعضهم يمارس الإرهاب على بقية المجموعة أيضاً."

 

إنه يجني الكثير من المال وينجز الكثير من الأعمال، أنت تظن أنه منافق أليس كذلك؟

بالطبع، أظن أن ترامب يكره كل المسلمين، إلا الذين يملكون المال منهم. فهو أتى إلى الشرق الأوسط وعنده الكثير من الاستثمارات هنا، وهو لا يراهم كتهديد بسبب أموالهم، ولكني أظن أن الأكثر أهمية من ذلك، أنه يقود تيار كراهية المسلمين والتفرقة العنصرية. وبالمناسبة، لقد سألتني عما إذا كنا سنلوم الذين يجهلون ما يحدث، فسأجاوبك بأن التخويف هو سلاح خطير جداً، فعندما تضع أي مجموعة من الناس تحت الخوف لفترة من الزمن، فتستطيع أن تجعلهم يفعلون الكثير من الأشياء التي لا يفعلونها عادةً. فأنا متأكد أن الكثير من أنصار دونالد ترامب لم يفكروا بأنهم قد يرفضوا دخول مجموعة من الناس إلى بلادهم. ولكن الفكرة من وراء هذا هي قصة التخويف المستمرة.

 

ولكن إن كنا سنتحدث عن فكرة التخويف، فالإسلام من وجهة نظرنا هنا في الغرب يستخدم هذه الاستراتيجية كثيراً، وبأنه متشدد جداً خصوصاً في دول الشرق الأوسط، على سبيل المثال، برنامجك سخر من الرئيس السابق، محمد مرسي، وهذا أدى إلى اعتقالك واستجوابك واتهامك بإهانة الإسلام، فإن كان الأمر صعباً على كوميدي، فهل تستطيع فهم أولئك الذين لا يفهمون الكثير عن مبادئ الإسلام ويخافون منهم تبعاً لذلك؟

 

نعم لقد كانت لدي مشاكل مع النظام الإسلامي ولكن كان لدي مشاكل مع النظام الذي أسقط النظام الإسلامي. وقد تم منع برنامجي بعد حكم مرسي وليس خلال حكمه. فالحقيقة هي أنهم ليسوا الوحيدين، ولكن الشرق الأوسط بأكمله يعاني من فقدان الديمقراطية بشكل عام. هي ليست مشكلة إسلامية فقط، بل هي مشكلة عسكرية أيضاً، وهي ليست فاشية إسلامية فقط، بل هي فاشية عسكرية أيضاً إذاً هذا طرف واحد من القصة فقط.

أما بالنسبة لسمعة الإسلام التي تكلمت عنها، فأنت بحاجة لسؤال نفسك عما سبب هذه السمعة. نحن نملك مشاكلنا ولكن لا يمكنك الحكم على مجموعة كاملة من الناس لأن بعضهم يمارس الإرهاب على بقية المجموعة أيضاً.

بالطبع إن كنت تشاهد أخبار "فوكس" الأمريكية، وهم يتكلمون مع واحد أو اثنين من الشيوخ مراراً وتكراراً، فأنت بالطبع ستأخذ هذه الفكرة عن الشرق الأوسط.

ولكن هذه الرواية ناقصة جداً… وهل سيصبح للمسيحية سمعة سيئة بسبب هذه التفجيرات في عيادات الإجهاض؟ لماذا علينا كمسلمين الاعتذار عن أفعال هذه المجموعات رغم أن ذلك يحدث في ديانات أخرى أيضاً. هناك العديد من المغفلين في كل الديانات، ولكن ليس صحيحاً أن تحكموا علينا جميعاً بذات الشيء.