بالفيديو.. أمريكا تحذر من جوازات سفر سورية مزورة من إصدار داعش

أمريكا تحذر من جوازات سفر سورية مزورة من إصدار داعش

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 14 ديسمبر/كانون الأول 2015; 12:21 (GMT +0400).
1:46

تقرير جديد ينقل تحذيرات من المخابرات الأمريكية بأن تنظيم داعش لديه القدرة على إصدار جوازات سفر مزورة تتيح التنقل الدولي.

السيناتور آنجوس كينغ :” بعض المناطق التي استولوا عليها كانت تحتوي منشأة تصدر منها جوازات السفر للسوريين، لذلك كان لديهم جوازات أصلية فارغة، إلى جانب القدرة على طباعتها وتزويرها. وهذا بالطبع أمر آخر مثير للقلق علينا أن ننتبه إليه”.

المسؤولون الأمريكيون قلقون إزاء حصول داعش على بيانات للسيرة الذاتية وبصمات الأصابع للمواطنين السوريين والتي قد يستخدمونها بأسماء لهويات مزيفة.

جايمس كومي/ مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي :” أجهزة الاستخبارات تشعر بأن لدى داعش القدرة على تصنيع جوازات السفر المزورة والتي تعد مصدر قلق في أي مكان”.

وجد المحققون في أعقاب هجمات باريس جوازات سفر سورية مزورة تخص اثنين من الإرهابيين.

سعت الحكومة الأمريكية منذ ذلك الحين إلى توسيع جهودها عبر مراسلة دول أخرى وتحذيرها من إمكانية استغلال الإرهابيين والمشتبهين بهم لهذه الوثائق من أجل السفر.

وشرح لاجئ سوري في باريس مقدار سهولة الحصول على جواز سفر سوري مزور.

لاجئ سوري: سيكلفك ذلك حوالي 700 يورو.

700 يورو.

لاجئ سوري: أو ربما أقل من ذلك حسب التفاوض.

وهل بإمكاني الحصول على واحد.

لاجئ سوري: باسمك أو حتى باسم أمريكي أو أي اسم آخر

أي شيء أريد

لاجئ سوري: صورتك، اسمك أي شيء تريدينه.

المتحدث باسم بالوزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي قال إن الوزارة قامت بتتبع إمكانيات الجماعات الإرهابية لصنع جوازات سفر.

جون كيربي: “ لقد كنا على علم بالتقارير - ولا نتحدث هنا عن التقارير الصحفية فقط - حول امتلاكهم لهذه القدرة، ومن الواضح أننا نأخذ ذلك على محمل الجد”.