الأمم المتحدة: التجويع الروتيني والمنهجي في سوريا انتهاك جسيم للقانون الدولي

الأمم المتحدة: التجويع في سوريا انتهاك جسيم للقانون الدولي

العالم
نُشر يوم السبت, 16 يناير/كانون الثاني 2016; 09:44 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 31 يوليو/تموز 2016; 02:54 (GMT +0400).

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- استنكرت مساعدة الأمين العام للشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، كيونغ وا كانغ، في جلسة عُقدت لمجلس الأمن الدولي لاستعراض الوضع الإنساني في سوريا، الجمعة، استخدام التجويع المتعمد كسلاح في الحرب السورية. ودعت إلى وقف تلك الاستراتيجية التي أصبح استخدامها "روتينيا ومنهجيا"، وذلك بعد بروز منطقة مضايا وسكانها الذين يعانون من الجوع بعد حصار وتضييق الخناق على دخول المواد الغذائية أو الدوائية لهم.

اقرأ.. الأمم المتحدة: 400 سوري على حافة الموت بسبب الجوع في مضايا يحتاجون إلى نقلهم للعلاج فورا

إذ قالت كانغ: "أصبح استخدام الحصار والتجويع كسلاح في الحرب، أمرا روتينيا ومنهجيا في سوريا.. فمن خلال حصار البلدات والقرى المدنية، تشن أطراف الصراع حربا شرسة على النساء والرجال والأطفال العاديين،" مؤكدة "أن الحصار الذي يحرم الناس من الحصول على احتياجاتهم الأساسية غير قانوني وغير مقبول ويخالف الضمير."

شاهد.. أطفال بلدة مضايا السورية يموتون جوعاً

وشددت كانغ على أن منع وصول المساعدات إلى المحتاجين يعد "انتهاكا جسيما للقانون الدولي ويتعين أن يتوقف على الفور"، وأضافت: "إن جميع الأطراف، بما فيها الحكومة السورية التي تتحمل المسؤولية الرئيسية لحماية المدنيين، ترتكب أعمالا مروعة محظورة وفق القانون الإنساني الدولي."

اقرأ.. الأمم المتحدة: السماح بإدخال المساعدات لبلدات مضايا والفوعة وكفريا المحاصرة في سوريا

وأكدت كانغ أن الوضع في بلدة مضايا، التي دخلتها قوافل الإغاثة مؤخرا، ليس فريدا من نوعه، إذ يوجد نحو 400 ألف شخص آخر في سوريا في مناطق محاصرة من مختلف أطراف الصراع، حسبما ذكرت تقارير الأمم المتحدة.

شاهد.. استعداد برنامج الأغذية العالمي والأمم المتحدة لإرسال قافلة مساعدات إنسانية إلى مضايا السورية

وكان الأمين العام قد ذكر في تصريح سابق أن نصف المحاصرين في سوريا تقريبا في مناطق يسيطر عليها تنظيم "داعش"، فيما يوجد 180 ألفا في مناطق خاضعة لسيطرة الحكومة السورية وحلفائها، ونحو 12 ألفا في مناطق جماعات المعارضة المسلحة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الأمم المتحدة: التجويع الروتيني والمنهجي في سوريا انتهاك جسيم للقانون الدولي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/01/16","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}