موسكو تتوعد: أي إجراءات غير ودية من أمريكا أو الناتو ستلقى ردا مناسبا

موسكو تتوعد: أي إجراءات غير ودية من أمريكا أو الناتو ستلقى ردا مناسبا

العالم آخر تحديث الجمعة, 05 فبراير/شباط 2016; 03:51 (GMT +0400).
موسكو تتوعد: أي إجراءات غير ودية من أمريكا أو الناتو ستلقى ردا مناسبا

موسكو، روسيا (CNN)-- أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن أي محاولات لحلف الشمال الأطلسي (ناتو) أو الولايات المتحدة للضغط على روسيا أو ممارسة أي "إجراءات غير ودية" ستلقى ردا مناسبا، وكان ذلك في تصريح صحفي، الخميس.

إذ قالت زاخاروفا: " تحدثت الحكومة الروسية مرارا عن عدم وجود نية للانجرار إلى أي سباق تسلح جديد.. وبالطبع، أود أن أذكّر زملاءنا في واشنطن وبروكسل أن أي إجراءات غير ودية أو محاولات للضغط على روسيا من جانب الولايات المتحدة أو الناتو ستلقى ردا مناسبا، سواء في المجال السياسي والدبلوماسي أو مجال الدفاع،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الروسية الرسمية "سبوتنيك".

قد يعحبك.. وزارة الدفاع الروسية: تركيا تستعد لغزو سوريا

ويأتي ذلك في إطار تصاعد التوترات بين روسيا وعدد من القوى العالمية، أبرزها مع تركيا، إذ تبادل الرئيسان رجب طيب أردوغان ونظيره الروسي، فلاديمير بوتين، التهديد والوعيد بـ"العواقب الوخيمة"، منذ إسقاط تركيا طائرة حربية روسية في الأراضي السورية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

أيضا.. روسيا: تركيا ارتكبت "شبه خيانة" بمهاجمة "سوخوي 24".. وأردوغان: لدينا أدلة تثبت حقنا في إسقاط الطائرة

كما تبادلت أنقرة وموسكو في الآونة الأخيرة عددا من الاتهامات بشأن التدخل في سوريا وزعم تركيا، بدعم من الناتو، انتهاك مقاتلة روسية مجالها الجوي في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، في حين تنفي روسيا وقوع ذلك. كما أشارت موسكو مؤخرا إلى احتمال ضلوع جماعة قومية تركية في إسقاط طائرة الركاب الروسية "متروجيت 6298" التي تحطمت في سيناء وأودت بحياة 224 شخصا في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

اقرأ.. موسكو تصفع 5 مسؤولين أمريكيين بعقوبات ردا على إضافة الخزينة الأمريكية 5 روس إلى قائمة المحظور دخولهم أمريكا

بالإضافة إلى استياء واشنطن من دعم روسيا لنظام الرئيس الروسي، بشار الأسد، إذ ناشد المسؤولون الأمريكيون موسكو باستهداف مواقع تابعة لتنظيم "داعش" عوضا عن قصف مناطق تابعة للمعارضة السورية أو يقع فيها مدنيون، حيث أعلن رئيس الوزراء السوري المنشق ورئيس اللجنة العليا للمفاوضات، رياض حجاب، الأربعاء، استهداف سلاح الطيران الروسي مناطق تابعة للمعارضة، واتهمه باستخدام القنابل العنقودية والصواريخ الفراغية والبراميل المتفجرة والغازات السامة.

ورغم ذلك، يظل موقف موسكو الرسمي ثابتا، وهو قيام قواتها باستهداف مناطق تابعة لـ"داعش".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"موسكو تتوعد: أي إجراءات غير ودية من أمريكا أو الناتو ستلقى ردا مناسبا","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2016/02/05","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["world",""],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"","video_player_type":""}