تركيا تعيد فتح ملف اللاجئين مع أوروبا.. أوغلو: لن نلتزم باتفاق اللاجئين ما لم تُلغ التأشيرة الأوروبية عن مواطنينا

أوغلو: لن نلتزم باتفاق اللاجئين ما لم تُلغ التأشيرة الأوروبية عن مواطنينا

العالم
نُشر يوم الثلاثاء, 19 ابريل/نيسان 2016; 02:33 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:13 (GMT +0400).
تركيا تعيد فتح ملف اللاجئين مع أوروبا.. أوغلو: لن نلتزم باتفاق اللاجئين ما لم تُلغ التأشيرة الأوروبية عن مواطنينا

أنقرة، تركيا (CNN) -- أكد رئيس الوزراء التركي، أحمد داوود أوغلو، أن دولته لن تلتزم باتفاق اللاجئين الذي ينص على استقبال أوروبا مهاجراً واحداً من تركيا، مقابل كل مهاجر يعود إليها من اليونان، واشترط أوغلو إلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك إلى أوروبا.

إذ قال أوغلو: "تركيا طرف جاد، وعندما تتعهد تُنفذ، ولن تتراجع أبداً عن المسائل التي تعهدت بالقيام بها، هذا تعهد متبادل، إذا لم يقدم الاتحاد الأوروبي بالخطوات الضرورية بهذا الصدد (مسألة إلغاء تأشيرة دخول المواطنين الأتراك إلى بلدان الاتحاد)، فلا يمكن أن يُنتظر من تركيا أن تلتزم بالاتفاق (إعادة قبول المهاجرين)،" حسبما نقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية شبه الرسمية.

شاهد.. اتفاقية “واحد مقابل واحد”.. ما هي أسسها وكيف ستكون عملية تبادل اللاجئين السوريين بين تركيا وأوروبا؟

وأضاف أوغلو: "هذا اتفاق متبادل، وإذا لم يقم الاتحاد الأوروبي بما يقع على عاتقه، فإنه من غير الصواب الانتظار من تركيا تنفيذ بنود الاتفاق.. لا زلت على اعتقادي برفع الاتحاد الأوروبي تأشيرات الدخول عن المواطنيين الأتراك في يونيو/ حزيران المقبل."

ويُذكر أن تركيا والاتحاد الأوروبي اتفقا على صفقة جديدة لوقف تدفق المهاجرين عبر بحر إيجة، في مارس/ آذار الماضي، وقال أوغلو حينذاك إن تركيا ستستقبل مجدداً طالبي اللجوء الواصلين إلى الجزر اليونانية بالطرق غير القانونية، مقابل استقبال الدول الأوروبية العدد نفسه من المهاجرين القانونيين الموجودين في تركيا، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة أصبحت عادلة ومشجّعة، وتبعث الأمل بالنسبة اللاجئين.

أيضا..  استعدادات جارية لترحيل لاجئين سوريين من اليونان إلى تركيا

كما تضمنت صفقة تركيا وأوروبا تسريع صرف الدعم المالي المقدر بثلاثة مليارات يورو من قبل الاتحاد الأوروبي لتركيا، لتلبية احتياجات اللاجئين السوريين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"تركيا تعيد فتح ملف اللاجئين مع أوروبا.. أوغلو: لن نلتزم باتفاق اللاجئين ما لم تُلغ التأشيرة الأوروبية عن مواطنينا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/04/19","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}