الطاووس الإيراني يلم ذيله بعد التفاخر بقدراته.. طهران: لم نختبر صاروخا باليستيا "يمكنه ضرب هدفه دون أي خطأ"

الطاووس الإيراني يلم ذيله بعد التفاخر بقدراته.. طهران: لم نختبر صاروخا باليستيا "يمكنه ضرب هدفه دون

العالم
آخر تحديث الثلاثاء, 10 مايو/أيار 2016; 02:30 (GMT +0400).
الطاووس الإيراني يلم ذيله بعد التفاخر بقدراته.. طهران: لم نختبر صاروخا باليستيا "يمكنه ضرب هدفه دون أي خطأ"

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يبدو أن جميع السلطات الإيرانية لم تتفق مسبقا على رسالة موحدة حول قدراتها الصاروخية، إذ بعد ساعات من إعلان طهران اختبارها صاروخا باليستيا يبلغ مداه 2000 كيلومترا، وهامش الخطأ في إصابته الهدف "لا يتجاوز الثمانية أمتار"، حسبما أعلن مساعد رئيس الأركان العامة‌ للقوات المسلحة، العميد علي عبد اللهي، عاد وزير الدفاع الإيراني، العميد حسين دهقان، لينفي حدوث ذلك.

إذ في نفس يوم الإعلان عن اختبار الصاروخ الذي "يمكنه ضرب هدفه دون أي خطأ"، قال دهقان: "لم ننفذ اختبارا صاروخيا بمدى ألفي كيلومتر بهذا المقدار من هامش الخطأ،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية "فارس".

شاهد.. مقطع يُظهر سقوط صاروخ إيراني قرب حاملة طائرات أمريكية

ورغم ذلك أكد دهقان أن "برنامج إيران الصاروخي لن يتوقف أبدا.. وأن عقيدة إيران دفاعية الطابع،" مضيفا: "إننا لم نتحرك أبدا بنظرة هجومية وما نقوم به هو الرقي بقدرات الدولة الدفاعية." ثم دعا إلى النظر لأمريكا والسعودية، قائلا: "إيران لم تطمع أبدا في أي دولة، وهي تدفع الثمن من أجل استقرار المنطقة، لذا فإن الذين يطرحون هذه القضايا يتجاهلون المناورات اليومية لأميركا وحلفائها وشراء المملكة العربية السعودية لصواريخ بعيدة المدى،" على حد زعمه.

اقرأ.. رسالة الغرب للأمم المتحدة: صواريخ إيران باستطاعتها نقل الأسلحة النووية وقوى العالم تريد "ردا مناسبا على تحدي طهران"

وكان مساعد رئيس الأركان العامة‌ للقوات المسلحة الإيرانية قد أعلن قبل كلمة دهقان بساعات أن "إيران اختبرت قبل أسبوعين صاروخا باليستيا يبلغ مداه 2000 كيلومترا، هامش الخطأ فيه لا تتجاوز 8 أمتار.. وبإمكاننا توجيه هذا الصاروخ الباليستي وضرب هدفه دون أي خطأ في حالة خروجه من الجو وإعادته إليه مجددا."

ومن جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية إن واشنطن "تتابع كل ما يفعله الإيرانيون،" ولكنه لم يؤكد ما إذا أجرت إيران فعلا تجربة إطلاق صاروخ باليستي، مؤكدا أن على طهران الالتزام بقرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"الطاووس الإيراني يلم ذيله بعد التفاخر بقدراته.. طهران: لم نختبر صاروخا باليستيا يمكنه ضرب هدفه دون أي خطأ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/10","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}