البرازيل: الرئيسة روسيف تتنحى مؤقتا بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح السير بإجراءات إقالتها

البرازيل: الرئيسة روسيف تتنحى مؤقتا بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح السير بإجراءات إقالتها

العالم
نُشر يوم الخميس, 12 مايو/أيار 2016; 03:58 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 09:22 (GMT +0400).
البرازيل: الرئيسة روسيف تتنحى مؤقتا بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح السير بإجراءات إقالتها

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلنت رئيسة البرازيل، ديلما روسيف، تنحيها مؤقتا بعدما صوتت أغلبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح المضي قدما بإجراءات إقالتها، في وقت مبكر من صباح الخميس، وصوت 55 من أعضاء مجلس الشيوخ الذين يبلغ إجمالهم 81 لصالح القرار، مقابل 22 عضوا عارضوا الإجراءات.

ستواجه روسيف الآن محاكمة إقالة، وخلال فترة هذه العملية، التي قد تمتد إلى 180 يوما، سيتم تعليقها من ممارسة أعمال منصبها. وسيتولى مهامها نائب الرئيس، ميشال تامر تولي، بعد إرغام روسيف على التنحي.

شاهد.. حصرياً.. ميشال تامر نائب رئيسة البرازيل ذو الأصول اللبنانية: أريد استعادة ثقة الناس

وكانت الأشهر القليلة الماضية عاصفة للرئيسة البرازيلية التي واجهت معارضة واسعة النطاق، وكانت في وسط معركة إقالتها، بما في ذلك إجراءات الاستئناف القانونية لإلغاء التصويت في المجلس التشريعي. وسيستمر مجلس الشيوخ ولجانه بالعمل بشكل طبيعي خلال هذه الفترة.

وامتلأت شوارع البرازيل منذ العام الماضي بمسيرات للمتظاهرين الذين خرجوا في مسيرات بعدد من المدن مطالبين بإقالة روسيف، للتعبير عن غضبهم من تدهور الاقتصاد وفضيحة الفساد التي تورط فيها سياسيون من حزب روسيف العمالي.

أيضا.. مئات الآلاف من البرازيليين يطالبون برحيل رئيسة البلاد

ويُشار إلى أن تحقيقات كاسحة في مخطط رشوة بملايين الدولارات في شركة النفط البرازيلية الحكومية "بتروبراس" كشفت تورط العشرات من كبار رجال أعمال وسياسيي الدولة، وكانت روسيف رئيسة مجلس إدارة "بتروبراس" في كثير من السنوات التي حدث فيها الفساد المزعوم.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"البرازيل: الرئيسة روسيف تتنحى مؤقتا بعدما صوت غالبية أعضاء مجلس الشيوخ لصالح السير بإجراءات إقالتها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}