بالفيديو: تصويت مجلس الشيوخ بالإجماع على مشروع قانون 11 سبتمبر رغم تلويح أوباما بالفيتو رسالة واضحة

تصويت مجلس الشيوخ على مشروع قانون 11 سبتمبر "رسالة واضحة"

العالم
نُشر يوم الأربعاء, 18 مايو/أيار 2016; 09:52 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 11:52 (GMT +0400).
1:22

في تصويت بالإجماع، وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، على مشروع قانون أثار جدلا واسعا يقضي بالسماح لذوي ضحايا هجمات 11 سبتمبر/ أيلول بمقاضاة المملكة العربية السعودية لدورها المزعوم.

عضو مجلس الشيوخ في نيويورك، تشاك شومر الديموقراطي، يقول إن المشروع قريباً إلى قلبه، وإنه قد يعطي الضحايا وعائلاتهم نوعاً من العدالة، ولكنه على رأي معاكس تماماً للرئيس أوباما، فالبيت الأبيض يعد بأن يمارس حق الفيتو ضد هذا التشريع، قائلاً إنه سيؤثر بشكل ضخم على أمريكا. مراسلتنا ميشيل كوزينسكي موجودة الآن في البيت الأبيض، ميشيل، أنا لا أتذكر آخر مرة هدد فيها البيت الأبيض باستخدام حق الفيتو وأصر مجلس الشيوخ الأمريكي على التصويت ضده على أي حال!

"هذا يظهر كم هي رسالة واضحة، ومن المهم أنه لم يعبر أي من الأعضاء الديمقراطيين عن اعتراضه على التشريع اليوم، فقد صوتوا بالإجماع على التشريع. وقد حدث هذا بعد عدة تحذيرات شديدة من البيت الأبيض حول هذا التشريع موضحا أنه قد يؤذي بالأمن الوطني وقد يكون خطراً، وقد يفتح الباب لرفع قضايا ضد أمريكا، لكن من الواضح أن مجلس الشيوخ لا يصدق ذلك، بمن فيهم الديمقراطيين، ولكنهم يضعون مصالح عائلات الضحايا قبل مشاكل الأمن القومي الممكنة".