قبطان ومحلل طيران لـCNN يطرح احتمالات جديدة لسقوط طائرة "MS804": من المبكر جدا الجزم بأن إسقاطها كان عملا إرهابيا

قبطان ومحلل طيران لـCNN يطرح احتمالات جديدة لسقوط طائرة "MS804": من المبكر الجزم بفرضية الإرهاب

رأي
آخر تحديث الأحد, 22 مايو/أيار 2016; 10:04 (GMT +0400).
0:40

أثينا، اليونان (CNN)-- أعلنت هيئة الملاحة الجوية اليونانية، الخميس، أن طائرة مصر للطيران "MS 804" انحرفت بشكل مفاجئ وانحدرت من ارتفاع 37 ألف قدم إلى 10 آلاف قدم قبل أن تختفي من على شاشات الرادار.

ليس أبيند هو قبطان طائرة من طراز "بوينغ 777" لعدة شركات طيران كبرى، ولديه 31 عاما من الخبرة في قطاع الطيران، وهو محلل شبكة CNN للطيران. الآراء المطروحة في هذا المقال تعبر عن رأي الكاتب ولا تعكس بالضرورة وجهة نظر CNN.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- مرة أخرى، نجد أنفسنا في خضم مأساة كارثة طيران يبدو أنها نشأت من ارتفاع التحليق العالي، المرحلة الأكثر أمانا من أي رحلة طيران. ببساطة، سقطت طائرة أخرى من السماء، لكن لماذا؟

حدسي كقبطان طيران مخضرم هو أن حدثا كارثيا مفاجئا حدث لإسقاط طائرة مصر للطيران رحلة رقم "804"، صباح الخميس، وبناء على أن معلومات مسار الرحلة من بيانات أبراج مراقبة الحركة الجوية اليونانية هي بالفعل صحيحة، قامت "إيرباص "A320 ببعض المناورات غير المنتظمة إطلاقا، إذ انحرفت بشكل مفاجئ 90 درجة يسارا ثم 360 درجة يمينا، وانحدرت من ارتفاع 37 ألف قدم إلى 10 آلاف قدم قبل أن تختفي من على شاشات الرادار.

اقرأ.. تيم ليستر يحلل لـCNN: ما هي الأربع مجالات للتحقيق في حادثة سقوط طائرة "MS804" الأكثر أرجحية؟

ليس ذلك بالأمر الطبيعي للطائرات، كما أن واقع الأمر هو أن "إيرباص" تُصمم طائراتها بأسلوب يمنع الطيارين من تجاوز بعض العوامل في كلا من "pitch" وهو الصعود أو الهبوط حول محور يمتد من الجناح إلى الجناح، و "bank"وهو تغيير الاتجاه أو الميول عادة نحو داخل محور التفاف الطائرة. وكمثال على ذلك، فإن الطائرة لا تتجاوز منعطف الـ bank عن 35 درجة، وهذا ما يلف هذه الانحرافات القوية بالمزيد من الغموض ويجعلها أمرا غريبا.

وعلاوة على ذلك، شهدت الطائرة انحدارا سريعا جدا في وقت قصير جدا، ولكن هل كانت هذه البيانات غير المنتظمة متولدة من إشارات على متن الطائرة، أرسلها جهاز "transponder"، وهو جهاز إلكتروني يُصدر استجابة عندما يتلقى ترددات الراديو للتحقق من هوية الطائرة وتوفر المعلومات عن ارتفاع الطائرة وسرعتها باتجاه الأرض وفق ما تقيسها أجهزة "الرادار"، أم أن هذه البيانات تدل على سرعة تحطم الطائرة أثناء تحليقها؟ في هذا الوقت، من السابق لأوانه التحقق من مدى دقة هذه المعلومات.

السؤال الذي حير الجميع هو: ما سبب سقوط الطائرة من السماء؟ يبدو أن الإجابة الأكثر رواجا هي أن عبوة ناسفة فجرتها وبالتالي الإرهاب. ولكن في هذه المرحلة، كل ذلك مجرد تكهنات وتخمينات. ولكن في هذه المرحلة، العمل الإرهابي بتفجير قنبلة لابد أن يُثبت بالأدلة، وفي الوقت الراهن ليس لدينا أي دليل قاطع على ذلك.

أيضا.. CNN تجيب على أكثر 5 أسئلة انتشارا حول الطائرة المصرية "MS804"

من الممكن أنه كان هناك عطل ميكانيكي أو وقوع حدث تسبب في فقدان الطيارين السيطرة على الطائرة، فلربما أصبح الطيار مشتتا الذهن أثناء محاولة استكشاف الأخطاء وإصلاحها، ما دفع بالطائرة لدخول حالة من التوقف "الإيروديناميكي" وهي عبارة عن حالة أثناء الطيران يبدأ ارتفاع الطائرة فيها بالانخفاض، وهي حالة لم يكن من الممكن للطيارين الخروج منها.

ربما خسارة من الضغط نمت على نحو تدريجي بالكاد ملحوظة سببت تسربا في المقصورة ما أدى إلى تعرض الطاقم إلى نقص الأوكسجين. والشخص الذي يعاني من نقص في الأوكسيجين يشعر بحالة من النشوة، وفي كثير من الأحيان يمكن لتلك الحالة أن تمنع الشخص من حل أبسط الأسئلة الحسابية، ويمكن أن تمنعه من القدرة على التعامل بشكل مناسب مع أزرار التحكم في قمرة القيادة.

شاهد: القوات المسلحة المصرية تكشف أول صور وفيديو لحطام طائرة مصر للطيران "MS804"

خلاصة القول: كل النظريات مطروحة على الطاولة حتى ينتج المحققون أدلة تقود التحقيق في اتجاه معين، إنها الطبيعة البشرية لاستخلاص أوجه الشبه مع أحداث مماثلة، ولكن خلال التحقيق في الحوادث، فإنه من المهم تجاوز هذا الدافع بعقل متفتح يدرس جميع الاحتمالات.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","friendly_name":"قبطان ومحلل طيران لـCNN يطرح احتمالات جديدة لسقوط طائرة MS804: من المبكر جدا الجزم بأن إسقاطها كان عملا إرهابيا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/05/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}