استطلاع شبكتنا.. الكفة تميل نسبيًا لصالح رافضي الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي

الكفة تميل نسبيًا لصالح رافضي الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي

العالم
آخر تحديث الأربعاء, 22 يونيو/حزيران 2016; 08:16 (GMT +0400).
استطلاع شبكتنا.. الكفة تميل لصالح المطالبين بإلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي
الرباط (CNN)— في استطلاع رأي نشره موقع CNN بالعربية حول مطالب إلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي، وهو الفصل الذي يجرّم الإفطار العلني في رمضان، اختار أكثر من نصف المشاركين التصويت على خيار "نعم"، أي تأييد المطالب التي يقودها عدة أفراد وعدة هيئات لحذف هذا الفصل. 
 
وحمل الاستطلاع عنوان "هل تؤيّد إلغاء الفصل 222 من القانون الجنائي؟"، وقد شارك فيه 6309 شخصًا، اختار منهم 3453 التصويت بـ"نعم" لصالح الإلغاء، أي نسبة 54,73 في المئة من مجموع المصوّتين، فيما اختار 2856 شخصًا التصويت بـ "لا" رفضًا لأي إلغاء لهذا التجريم، أي نسبة 45.27 في المئة من المجموع.
 
وينص الفصل 222 من القانون الجنائي على "كل من عرف باعتناقه الدين الإسلامي، وتجاهر بالإفطار في نهار رمضان، في مكان عمومي، دون عذر شرعي، يعاقب بالحبس من شهر إلى ستة أشهر وغرامة من اثني عشر إلى مائة وعشرين درهما"، ولا يزال الفصل مستمرًا في مشروع القانون الجنائي الجديد الذي أعلنت عنه وزارة العدل والحريات.
 
ودام هذا الاستطلاع خمسة أيام، أي منذ الساعة الثانية بعد الزوال ليوم الجمعة 17 يونيو/حزيران 2016 إلى غاية الساعة الثانية بعد الزوال ليوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2016 بالتوقيت المغربي.
 
وشهدت منصات CNN بالعربية نقاشًا كبيرًا بين المغاربة حول هذه المطالب، بين من أيدها وبين من وقف ضدها، وتباينت مبرّرات كل طرف بين من "يشجع احترام الحريات الفردية واحترام الأقليات الدينية" ويرى أن "الإسلام لم يضع حدًا زجريًا في قوانينه لمعاقبة المفطرين"، وبين من يطالب بـ"احترام الثقافة السائدة وعدم المساس بقدسية رمضان والابتعاد عن استفزاز الناس وجعل هذه المطالب مطية لمزيد من التمادي على قيم الإسلام".

 
وشارك في الاستطلاع  زوار من المغرب بشكل أساسي، زيادة على زوار من دول عربية وغربية متعددة. وتذّكر CNN بالعربية أن هذا الاستطلاع لا تنطبق عليه المعايير العلمية الدقيقة.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"استطلاع شبكتنا.. الكفة تميل نسبيًا لصالح رافضي الفصل 222 من القانون الجنائي المغربي","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/06/22","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}