إرادة شعب أم اختيار مؤلم.. ماذا قال زعماء العالم عن استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي؟

ماذا قال زعماء العالم عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي؟

العالم
نُشر يوم الجمعة, 24 يونيو/حزيران 2016; 10:27 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 03:40 (GMT +0400).
1:28

شعب المملكة المتحدة صوت على ما إذا كانت بريطانيا ستبقى في الاتحاد الأوروبي أم ستكون أول دولة تغادره.

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- مع إعلان نتيجة استفتاء بريطانيا وتصويت 51.8% من البريطانيين لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، خرج العديد من زعماء العالم للتعليق على نتيجة الاستفتاء وتأثيرها.

ورغم اختلاف مواقف الزعماء حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بين الترحيب وخيبة الأمل، إلا أنهم اتفقوا جميعا على أنه خيار البريطانيين الذي يجب احترامه، ونرصد فيما يلي بعضا من التعليقات:

   

  • المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: نقطة تحول

"اليوم هو نقطة تحول لأوروبا وللاتحاد والتعاون الأوروبي، لابد علينا من الهدوء وتحليل الوضع للقيام بالقرارات الصائبة.. مستقبل العلاقات مع بريطانيا يجب أن يكون قويا ومبنيا على الشراكة التي تصب في مصلحة الأفراد".

  • الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند: اختيار مؤلم

"البريطانيون قرروا باستفتاء أن يغادروا أوروبا والاتحاد الأوروبي، إنه اختيار مؤلم وأشعر بالأسف على المملكة المتحدة وأوروبا، إنه اختيارهم وعلينا أن نحترمه، بريطانيا لن تكون جزءا من الاتحاد الأوروبي، سيبدأ تنفيذ الإجراءات بموجب معاهدة الاتحاد الأوروبي سريعا. هذا هو الحكم وهذه هي العواقب".

  • زعيمة اليمين المتشدد في فرنسا مارين لوبان: لحظة تاريخية

"نحن نعيش لحظة تاريخية. أوجه التهنئة إلى قادة حملة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. كان لا يمكن توقع ذلك قبل شهور قليلة، نعم يمكن الخروج من الاتحاد الأوروبي. البريطانيون قدموا لنا درسا في الديمقراطية. أوباما ويونكر (رئيس المفوضية الأوروبية) ضغطوا على الشعب البريطاني لعدم التصويت للخروج بشكل فاضح".

  • رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي: ليس يوما سهلا

"ليس يوما سهلا ولكن عبر تاريخنا، أظهرت أوروبا أنها قوية خلال الأوقات الصعبة، أقول لكم أن إيطاليا ستؤدي دورها في الرحلة الجديدة التي تبدأ اليوم".

  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: لم نتدخل

"خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي سيؤثر على أوروبا وروسيا، إننا لم نتدخل أبدا ولم نطلق أي تصريحات. وأعتقد أننا كنا نتصرف بصورة صحيحة تماما، وكنا نراقب التطورات عن كثب. لكننا لم نؤثر على هذه العملية، ولم نحاول أن نؤثر، إنه خيار المواطنين البريطانيين".

  • الرئيس الأمريكي باراك أوباما: نحترم قرارهم

"شعب المملكة المتحدة قال كلمته، ونحترم قرارهم... المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي سيظلان شركاء أساسيين للولايات المتحدة، حتى مع بدء تفاوضهما حول علاقتهما المستمرة لضمان استمرار استقرار وأمن ورخاء أوروبا وبريطانيا العظمي وإيرلندا الشمالية والعالم".

  • المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب: الدور على أمريكا

الشعب يريد استعادة بلده، يريد الاستقلال إلى حد ما. نرى هذا في أوروبا، وستشهدون حالات كثيرة أخرى لشعوب تريد استعادة حدودها، وتريد استعادة أمور كثيرة، وتريد أن يكون لديها بلد مرة أخر. الأمريكيون سيكون لديهم فرصتهم في نوفمبر لإعادة إعلان استقلالهم، والتصويت على التجارة والهجرة والسياسات الخارجية التي تضع مواطنينا أولا".

  • المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأمريكية هيلاري كلينتون: علينا أن نتحد

"على الأمريكيين أن يتحدوا لمواجهة التحديات، ومهمتنا الأولى هي ضمان أن عدم الاستقرار الاقتصادي الناتج عن هذه الأحداث لن يتسبب في الأذى للأسر العاملة هنا في الولايات المتحدة".

  • بابا الفاتيكان فرنسيس: إرادة الشعب

"نتيجة استفتاء بريطانيا هي إرادة الشعب، وهذا يتطلب من الجميع تحمل مسؤولية كبيرة لضمان ما فيه الخير لشعب المملكة المتحدة وكل شعوب القارة الأوروبية، وهذا ما أتوقعه".

  • الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون: معا نكون أقوياء

"أثق في تاريخ أوروبا الطويل من البراغماتية والمسؤولية المشتركة بما يحقق مصالح المواطنين الأوروبيين. والأمم المتحدة تتطلع إلى مواصلة العمل مع المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، وهما شريكان مهمان، نكون أقوياء عندما نعمل معا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"إرادة شعب أم اختيار مؤلم.. ماذا قال زعماء العالم عن استفتاء بريطانيا وخروجها من الاتحاد الأوروبي؟ ","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/06/24","rs_flag":"prod","section":["world","world:business"],"template_type":"adbp:content",}