أنقرة وموسكو تعلنان الاتفاق على "تطوير العلاقات".. بعد أشهر من التهديد والوعيد المتبادل إثر إسقاط تركيا المقاتلة الروسية

أنقرة وموسكو تعلنان الاتفاق على "تطوير العلاقات".. بعد أشهر من التهديد والوعيد المتبادل

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 27 يونيو/حزيران 2016; 08:16 (GMT +0400).
أنقرة وموسكو تعلنان الاتفاق على "تطوير العلاقات".. بعد أشهر من التهديد والوعيد المتبادل إثر إسقاط تركيا المقاتلة الروسية

أنقرة، تركيا (CNN)-- قال المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، إن أن روسيا وتركيا "اتفقتا على اتخاذ كافة الخطوات من أجل تطوير العلاقات بين البلدين،" الاثنين، بعد إرسال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان رسالة لنظيره الروسي، فلاديمير بوتين، يُعرب فيها عن أسفه لمقتل قائد المقاتلة الروسية من طراز "سوخوي 24"، التي أسقطتها أنقرة في الأراضي السورية في 24 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي.

وأضاف قالن في مؤتمر صحفي، في العاصمة التركية أنقرة: "الرئيس أردوغان دعا نظيره الروسي إلى إعادة العلاقات الودية التقليدية بين البلدين، والتعاون من أجل إيجاد حلول للمشاكل الإقليمية، والقيام بمكافحة مشتركة للإرهاب،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء التركية "الأناضول".

اقرأ.. مدفيديف: روسيا امتنعت عن إشعال حرب مع تركيا بعد عدوانها ضد بلادنا بإسقاط طائرة "سوخوي 24"

وأعلن الكرملين في وقت سابق أن أردوغان أرسل رسالة إلى بوتين، قدم فيها "الرئيس التركي تعازيه لعائلة الطيار الروسي، وقال ’أنا آسف‘،" حسبما قال ديمتري بيسكوف، السكرتير الصحفي للرئيس الروسي. في حين قال نظيره التركي إن أردوغان أعرب عن "حزنه العميق حيال حادثة إسقاط المقاتلة الروسية" العام الماضي، قائلًا: "أتقاسم آلام ذوي الطيار الذي قُتل في الحادثة، وأتقدّم بالتعازي لهم وأقول لهم: لا تؤاخذوننا."

ويأتي ذلك بعدما شهدت العلاقات الروسية التركية تصاعدا حادا في التوتر إثر حادث إسقاط الطائرة التي قالت تركيا إنها اخترقت مجالها الجوي، في حين تُصر روسيا على عدم صحة ذلك، وأثار إسقاط أنقرة للمقاتلة غضباً روسياً شديداً، إذ وصف الروس الحادث بأنه "خيانة"، في حين ألح الأتراك على أحقيتهم في إسقاط الطائرة.

أيضا.. بوتين للبرلمان بشأن ضرب المقاتلة الروسية: الله قرر معاقبة قادة تركيا بإفقادهم عقولهم.. ومن أسقط الطائرة سيندم

كما يُشار إلى أن روسيا في ذلك الوقت قطعت علاقاتها العسكرية مع تركيا في أعقاب الحادث وفرضت قيودا على البضائع التركية المصدرة إلى روسيا.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"أنقرة وموسكو تعلنان الاتفاق على تطوير العلاقات.. بعد أشهر من التهديد والوعيد المتبادل إثر إسقاط تركيا المقاتلة الروسية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/06/27","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}