بعد هجوم نيس.. الخارجية الإيرانية: التقاعس والتعاطي المزدوج مع الإرهاب عمل مذموم

بعد هجوم نيس.. الخارجية الإيرانية: التقاعس والتعاطي المزدوج مع الإرهاب عمل مذموم

العالم
آخر تحديث الجمعة, 15 يوليو/تموز 2016; 04:12 (GMT +0400).
0:59

المهاجم توجه نحو الحشود بشاحنته لمسافة أكثر من ميل على طول الواجهة البحرية

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعرب المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، الجمعة، عن إدانته لهجوم الدهس الإرهابي في مدينة نيس الفرنسية، الخميس، والذي أودى بحياة 84 شخصا وأصاب 18 آخرين، معلقا أن "التعاطي المزدوج مع الإرهاب عمل مذموم،" على حد تعبيره.

وقال قاسمي إن " إن أي تقاعس وتعاط مزدوج مع الإرهاب أمر مذموم ومآله الفشل،" وعبر عن "أسفه الشديد تجاه هذا الحادث الإرهابي في نيس وتقديمه التعازي لأسر الضحايا،" مؤكدا: "كما أعلنا مرارا فإن الإرهاب هو ظاهرة مشؤومة ولا يمكن اجتثاثها إلا من خلال التعاون والإجماع الدوليين،" حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ويُذكر أن وزارة الخارجية الإيرانية استدعت، الثلاثاء الماضي، السفير الفرنسي في طهران، وسلمته مذكرة احتجاج على خلفية السماح بعقد مؤتمر للمعارضة الإيرانية في العاصمة الفرنسية، باريس قبل أيام.

اقرأ.. طهران تستدعي سفير فرنسا بعد مؤتمر المعارضة الإيرانية بباريس: لقاء بإدارة عرّاب الإرهاب ونظير داعش والقاعدة أمر غير مقبول

وكانت الوكالة الرسمية قد نقلت على لسان مدير عام دائرة غرب أوروبا في الخارجية الإيرانية، أبوالقاسم دلفي، قوله: "إن عقد مثل هذا الملتقى من قبل من تلطخت ايديهم بدماء الشعب الايراني وبإدارة عراب ومؤسس الجماعات الارهابية نظير طالبان والقاعدة وداعش وشريك الصهاينة وإطلاق التصريحات السخيفة من قبلهم ضد الجمهورية الاسلامية الايرانية على أرض فرنسا أمر غير مقبول."

ومن جانبها نشرت السفارة الفرنسية في طهران عبر موقعها الرسمي، الأربعاء الماضي، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية على سؤال حول موقف فرنسا من "حركة مجاهدي خلق" الإيرانية المعارضة، قائلا إن "الحكومة الفرنسية لا علاقة لها مع منظمة مجاهدي الشعب الإيراني،" ووصفها بأنها جماعة تدعو للعنف.

ومن جانبها، اعتبرت الخارجية الإيرانية الرد الفرنسي غير كاف، إذ قال مصدر مطلع بالخارجية الإيرانية، الجمعة، إنها ليست كافية، ومضيفا أن "مواقف فرنسا الأخيرة من زمرة المنافقين الإرهابية تأتي في وقت كانت فيه فرنسا خلال السنوات الماضية إحدى ضحايا الممارسات الإرهابية للجماعات التكفيرية المدعومة من الدول الرجعية وعرابي وداعمي القاعدة والجماعات التكفيرية، وأكدت دائما عزمها على التصدي للإرهاب والجماعات المتطرفة،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"بعد هجوم نيس.. الخارجية الإيرانية: التقاعس والتعاطي المزدوج مع الإرهاب عمل مذموم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}