أردوغان: لا يمكن تأخير عقوبة الإعدام على من شاركوا في الانقلاب.. والجيش: نحن رهن إشارة الدولة والشعب

أردوغان: لا يمكن تأخير عقوبة الإعدام على من شاركوا في الانقلاب

العالم
آخر تحديث الأحد, 17 يوليو/تموز 2016; 10:15 (GMT +0400).
2:13

تشعر شخصيات معارضة بالقلق من أن الانقلاب قد أعطى أردوغان هدية وعذراً لتعزيز قوته.

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، إن حكومته "لا يمكنها تأخير" قرار عقوبة إعدام الأشخاص المتورطين في محاولة الانقلاب، مضيفا أن الحكومة تناقش هذا الموضوع مع المعارضة.

وردا على هتاف حشود في إسطنبول: "نريد عقوبة الإعدام"، قال أردوغان، الأحد، إن "هذا الأمر ستحدده مناقشات الحكومة مع المعارضة الرئيسية ولا يمكننا تأخير هذا القرار"، وأضاف: "هؤلاء الذين قاموا بانقلاب في هذا البلد يجب أن يدفعوا الثمن".

وشارك أردوغان مع آلاف الأتراك والمسؤولين في في تشييع جثامين القتلى الذين سقطوا في محاولة الانقلاب. وقال: "الآن ترسل حكومتنا مذكرات إلى الولايات المتحدة والدول الغربية من أجل إعادة رأس منظمة فتح الله غولن الإرهابية"، وفق ما نقلته وكالة أنباء "الأناضول" التركية الرسمية.

في الوقت نفسه، قال الجيش التركي، في بيان، بيان إنه تم تحييد محاولة الانقلاب على الحكومة وإنه رهن إشارة الدولة والشعب. وأضاف البيان أن الشعب التركي لعب الدور الأكبر في إحباط محاولة الانقلاب.

في غضون ذلك، وقعت اشتباكات في قاعدة قونية الجوية التي تقع على بعد 300 كيلومتر جنوب أنقرة خلال محاولة اعتقال مجموعة ممن شاركوا في الانقلاب، وقال مسؤول في الرئاسة التركية إن الوضع أصبح تحت السيطرة.

وفي واشنطن، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية بيتر كوك استئناف الغارات الجوية التي يشنها التحالف الدولي من تركيا بعد إعادة فتح قاعدة "إنغرليك" الجوية.

وفي اليونان، مثل 8 جنود أتراك أمام القضاء بعد أن فروا لليونان على متن طائرة هليكوبتر، بعد فشل محاولة الانقلاب، بينما طالبت السلطات التركية نظيرتها اليونانية بسرعة تسيلم "الخونة".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"أردوغان: لا يمكن تأخير عقوبة الإعدام على من شاركوا في الانقلاب.. والجيش: نحن رهن إشارة الدولة والشعب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/17","rs_flag":"prod","section":["world","world:middle_east"],"template_type":"adbp:content",}