بالفيديو.. جون كيري لـCNN: اتهامنا بالتدخل بتركيا تصرف مستهتر.. ولم نتلق طلباً رسمياً لتسليم غولن

جون كيري لـCNN: اتهامنا بالتدخل بتركيا تصرف مستهتر.. ولم نتلق طلباً رسمياً لتسليم غولن

العالم
آخر تحديث يوم الاثنين, 18 يوليو/تموز 2016; 02:36 (GMT +0400).
1:43

يوم السبت، طالب الرئيس التركي أردوغان باعتقال أو تسليم أحد أعدائه فتح الله غولن، وهو الشخص الذي يحمله أردوغان مسؤولية هذا الانقلاب.

كما تعلم، يوم السبت، طالب الرئيس التركي أردوغان باعتقال أو تسليم أحد أعدائه فتح الله غولن، وهو الشخص الذي يحمله أردوغان مسؤولية هذا الانقلاب، ويعيش  في بينسيلفانيا هرباً من الملاحقة القضائية، هل ستستجيب أمريكا لطلب التسليم هذا؟ 

“أولاً، لم نتلق أي طلب رسمي لتسليمه، وخصوصاً أن ذلك الأمر يجب أن يُسلم بظرف رسمي وتوثيق لهذا الطلب، بعدها يصل الطلب لوزارة العدل وتتعامل معه، وأنا أوضحت ذلك لوزير الخارجية التركي أمس، أمريكا ليست مأوى لأي أحد، ولا نحاول أن نمنع شيئاً ما من أن يحدث، لكن لم يصلنا أي طلب رسمي لتسليمه، ولطالما قلنا: -أعطونا الدليل أو دعونا نراه، نحن نحتاج لأساس صلب وقانوني يتوافق مع معيار تسليم المجرمين، لكي تقبل محاكمنا بطلب كهذا-. نحن ننتظر ذلك، وهم يقولون إنهم يجمعون المطلوب وسيرسلوه لنا، لكننا نعتقد أن اتهام أمريكا بالتدخل هو تصرف مستهتر بما أننا جاهزون للتعامل مع الوضع بشكل كامل وننتظر طلباً رسمياً منهم.”

هل كان لدى الاستخبارات الأمريكية أي فكرة عن الانقلاب قبل أن يحدث؟ 

“لا أعتقد أن أي استخبارات كانت تملك هذا النوع من المعلومات، وخاصة التركية. جوابي هو لا، هذه هي طبيعة الانقلابات، نادراً ما يكون لدينا مؤشرات حول حدوثها.”