المتحدث باسم أردوغان لـCNN حول مزاعم "تطهير المؤسسات الرسمية": الأمر ليس له أي علاقة بالمعارضة

المتحدث باسم أردوغان لـCNN حول مزاعم "تطهير المؤسسات الرسمية": الأمر ليس له أي علاقة بالمعارضة

العالم
آخر تحديث الأحد, 24 يوليو/تموز 2016; 12:16 (GMT +0400).
2:22

شاهد ما قاله المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالين، عن حالة الطوارئ ومزاعم "تطهير المؤسسات الرسمية" وفتح الله غولن.

شاهد مقابلة المتحدث باسم أردوغان مع CNN عن حالة الطوارئ ومزاعم "تطهير المؤسسات الرسمية" وفتح الله غولن

 

نيك روبرتسون/ كبير مراسلي شبكة CNN ومحلل الشؤون الدبلوماسية الدولية: أعلن الرئيس حالة الطوارئ، ما هي الصلاحيات التي لا تملكها الآن وستحصل عليها إثر ذلك؟ وما هي حاجتك إليها؟

إبراهيم كالين/ المتحدث باسم الرئاسة التركية: أُعلنت حالة الطوارئ بالمقام الأول للتعامل مع هذا التهديد الإرهابي، وللتأكد من عدم تكرار محاولات الانقلاب.

نيك روبرتسون: كيف للحكومة أن تملك كل هذه الأدلة ضد الكثير من الناس بهذه السرعة الكبيرة، بحيث يمكنها توقيفهم عن العمل؟

إبراهيم كالين: عندما نسمع هذا الإنتقاد، بأن الحكومة تلقي القبض على أشخاص وهم يضعون عليهم مناشفهم وغيرها.. وهل يعد هذا حملة قمعية ضد المعارضة؟ لا، الأمر ليس له أي علاقة بالمعارضة. الأحزاب السياسية المعارضة موجودة وتعمل في البرلمان، ولدينا إعلام المعارضة الذي يقدم تقاريره ويكتب كما يشاء، مثلما كان قبل الإنقلاب.

نيك روبرتسون: وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، قال إن على تركيا أن تقوم بضبط النفس. لكن أُوقِف الكثير من الناس عن أعمالهم واعتُقل الكثير منهم أيضاَ، الأمر لا يبدو كضبط للنفس بل يبدو كتطهير.

إبراهيم كالين: كل ما نُفّذ هو في إطار سيادة القانون. لا يوجد أي شيء خارج القواعد والضوابط والقوانين المقررة في هذه الدولة. نحن نتعامل مع انقلاب.. لقد عشنا للتو انقلاباً دموياً.

نيك روبرتسون: قال الرئيس اليوم إن الدول التي لم تتذمر على ما قامت به فرنسا والدول الأوربية الأخرى..

إبراهيم كالين: مثل بلجيكا..

نيك روبرتسون: مثل بلجيكا.. عليها الإبتعاد عن طريقهم. ما الذي يعنيه بذلك؟

إبراهيم كالين: ما يعنيه بهذا أن بعض هذه الانتقادات الموجهة إلى تركيا والتي لا أساس لها.. عندما نتعامل مع هذه المنظمة الإجرامية وهؤلاء الإرهابيين، نسمع تصريحات عن تركيا ولا نسمعها عن دول أخرى مثل فرنسا.

نيك روبرتسون: بشأن طلب تسليم فتح الله غولن، ما هي الأدلة القاطعة التي قُدمت إلى الولايات المتحدة؟

إبراهيم كالين: بالأمس، أُرسلت أول دفعة..

نيك روبرتسون: من الأدلة..

إبراهيم كالين: نعم.. أُرسلت من وزير العدل الخاص بنا إلى وزير الخارجية ومن ثم السلطات الأمريكية.

نيك روبرتسون: لكنكم متأكدون أنه مذنب، ماذا لو اعتبرت الولايات المتحدة أن المستوى المطلوب من أجل التسليم لم يتحقق؟ ماذا سيحدث للعلاقات بين الدولتين؟

إبراهيم كالين: يوجد تصور هنا في الدولة، بغض النظر عن سبب إقامة هذا الرجل في ولاية بنسلفانيا.. مادام يعيش في الولايات المتحدة ويستخدم النظام الأمريكي لحماية نفسه، سيكون التصور هنا أن الولايات المتحدة توفر له المأوى.