الداخلية المغربية تقترح تعويضات شهرية جديدة لرؤساء مجالس الجماعات والجهات

الداخلية المغربية تقترح تعويضات شهرية جديدة لرؤساء مجالس الجماعات والجهات

العالم
آخر تحديث الخميس, 28 يوليو/تموز 2016; 07:23 (GMT +0400).
الداخلية المغربية تقترح تعويضات شهرية جديدة لرؤساء مجالس الجماعات والجهات

إسماعيل عزام، الرباط (CNN)— اقترحت وزارة الداخلية المغربية تخصيص تعويضات شهرية صافية لرؤساء مجالس الجماعات تبدأ من 2800 درهم وتصل إلى 30 ألف درهم، فيما اقترحت أن تصل تعويضات رؤساء مجالس الجهات إلى 40 ألف درهم شهريًا، ويرفع هذا التعويض إلى 55 ألف درهم في حالة لم يتوفر رئيس الجهة على سكن وظيفي، وذلك حسب مشروعي مرسومين حصلت CNN بالعربية على نسخة منهما، يعدلان حجم التعويضات المتبعة حاليًا.

وقسّم مشروع المرسوم رقم 2.16.493 الذي قدمته مؤخرًا وزارة الداخلية، والخاص بتحديد شروط منح التعويضات ومقاديرها لرؤساء مجالس الجماعات والمقاطعات وعدد من العاملين في هذا الإطار، تعويضات رؤساء الجماعات إلى سبعة أقسام تبدأ بالجماعة أقل من 15 ألف نسمة التي يحصل رئيسها على 2800 درهم شهريا، ويليه من يترأس جماعة ما بين 15 وو25 ألف نسمة بـ4200 درهم.

ويوجد أعلى مقترح للتعويض الشهري عند رئيس الجماعة ذات نظام المقاطعات بـ30 ألف درهم، يليه رئيس الجماعة أكثر من 500 ألف نسمة بـ11 ألف درهم، فيما خصّص المشروع ذاته الذي قدمته الأمانة العامة للحكومة إلى الوزراء قصد دراسته مبلغ 6 آلاف درهم لرؤساء المقاطعات.

وبخصوص تعويضات رؤساء الجهات عن التمثيل، فهي تصل وفق مشروع المرسوم رقم 2.16.495 إلى 40 ألف درهم شهريا، يضاف إليها مبلغ 15 ألف درهم إذا لم يتوفر رئيس الجهة على سكن وظيفي، وتبلغ قيمة تعويضات النواب 15 ألف درهم و4 آلاف درهم لكتاب المجالس.

 ويصل التعويض عن التنقل في المرسوم الثاني الخاص برؤساء الجهات إلى 350 درهما يوميا داخل المغرب و2500 درهمًا خارجه، بينما يصل  في الأول الخاص برؤساء مجالس الجماعات ذات نظام المقاطعات إلى التعويض الممنوح لمديري الإدارة المركزية، وإلى التعويض الممنوح لموظف السلم 11 بالنسبة لبقية رؤساء الجماعات الأخرى.

تغطية ذات صلة

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"الداخلية المغربية تقترح تعويضات شهرية جديدة لرؤساء مجالس الجماعات والجهات","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/07/28","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}