ترامب يصف كاسترو بـ"الدكتاتور الوحشي".. وأوباما يمد "يد الصداقة" للكوبيين

ترامب يصف كاسترو بـ"الدكتاتور الوحشي"

العالم
آخر تحديث السبت, 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2016; 11:50 (GMT +0400).
4:09

دخل فيديل كاسترو إلى هافانا عام 1959، وكان بطلاً ومحبوباً من الجميع. 

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- وصف الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، السبت، الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو بـ"الدكتاتور الوحشي"، فيما قال الرئيس باراك أوباما إنه يمد "يد الصداقة" للكوبيين مع رحيل كاسترو.

وأضاف أوباما: "نعلم أن هذه اللحظة تؤثر على مشاعر الكوبيين في كوبا وفي الولايات بقوة، وتجعلهم يتذكرون الطرق العديدة التي غير بها كاسترو مسار حياة الأفراد والعائلات والدولة الكوبية". وتابع أوباما، في بيان، أن "التاريخ سيسجل وسيحكم على التأثير الضخم لهذه الشخصية المنفردة على الشعب وعلى العالم من حوله".

وأشار أوباما إلى الخلافات السياسية بين الولايات المتحدة وكوبا على مدار 60 عاما. وقال: "خلال رئاستي، عملنا بكل جهد لنضع الماضي خلفنا، وسعينا إلى مستقبل لا تتحدد فيه العلاقة بين بلدينا بالاختلافات ولكن بالأشياء الكثيرة التي نتشاركها كجيران وأصدقاء والروابط الأسرية والثقافية والتجارية والإنسانية".

وقدم أوباما العزاء إلى "أسرة كاسترو والشعب الكوبي"، وقال إن "على الكوبيين أن يعلموا أن لديهم صديق وشريق في الولايات المتحدة".

بالفيديو: شامبانيا ورقص وتطبيل.. احتفالات الكوبيين في أمريكا بوفاة فيديل كاسترو

من جانبه، قال ترامب، في بيان، إن "اليوم، سجل العالم رحيل ديكتاتور وحشي قمع شعبه لنحو 6 عقود. إرث فيدل كاسترو هي معاناة لا يمكن تصورها وسرقة وفقر وإنكار لحقوق الإنسان الأساسية".

وأضاف ترامب أن إدارته "ستفعل كل ما في وسعها لضمان قدرة الشعب الكوبي على أن يبدأ أخيرا رحلته نحو الرفاهة والحرية رغم عدم إمكانية محو المآسي والوفيات والآلام التي تسبب فيها فيدل كاسترو".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"ترامب يصف كاسترو بـالدكتاتور الوحشي.. وأوباما يمد يد الصداقة للكوبيين","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/11/26","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}