طفلة مصابة بالتوحد تتعرّض للتعنيف داخل مدرسة بالمغرب

تعنيف طفلة مصابة بالتوحد داخل مدرسة بالمغرب

العالم
آخر تحديث السبت, 03 ديسمبر/كانون الأول 2016; 10:18 (GMT +0400).
طفلة مصابة بالتوحد تتعرّض للتعنيف داخل مدرسة بالمغرب

الرباط (CNN)— في واقعة أثارت استياءً واسعًا بالشبكات الاجتماعية بالمغرب، أظهر فيديو اعتداء شخص على طفلة مصابة بالتوحد، إذ كان يضربها بعنف داخل مؤسسة تعليمية.

الواقعة جرت في مدرسة رابعة العدوية بمدينة أولاد تايمة، إقليم تارودانت، جنوب المغرب، ووفق معلومات تحصّلت عليها CNN بالعربية، فالشخص هو مدير جمعية بسمة للأطفال التوحديين، وهو كذلك شقيق الطفلة التي كان يعنفها.

وجرى تصوير المشهد من أكثر من هاتف من أشخاص حضروا الواقعة صبيحة يوم الجمعة 2 ديسمبر/كانون الأول، ونشره أحد أبناء المدينة على حسابه بفيسبوك.

الطفلة الضحية توجد في مرحلة متقدمة من مرض التوحد، إذ لا تستطيع الكلام، وحسب تصريحات سيدة حضرت الواقعة لشبكتنا، فقد كانت الطفلة صبيحة الجمعة في وضعية نفسية صعبة تداعيات المرض، ورفضت بشكل قاطع الدخول إلى الفصل الدراسي، مفضلة البقاء في الساحة، ممّا دخل بإحدى المرافقات إلى استدعاء رئيس الجمعية.

<

>

ووفق المعلومات ذاتها، فقد شرع الرجل في ضرب الطفلة، وحاولت أستاذات ثني الرجل عن سلوكه أكثر من مرة، إلّا أنه رفض الإذعان لمطالبهن، ويظهر الفيديو اقتياد الرجل الطفلة بمساعدة مرافقة من الجمعية، إلى مكان داخل الساحة حيث قام بتعنيفها.

وشهدت المدرسة صباح اليوم السبت جلبة واسعة بعد تداول الفيديو، كما بدأت النيابة التعليمية تحقيقًا حول ما جرى وشرعت في استدعاء شهود عيان للإدلاء بتصريحاتهم.

وأصدرت المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية بتارودانت، بلاغًا أشارت فيه أن مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، والمدير الإقليمي ورئيس مصلحة الشؤون التربوية بتارودانت انتقلوا إلى عين المكان، ووقفوا على هذا العمل الذي لا يمت بصلة إلى أسس التربية، مُدينة ما جرى، ومؤكدة أنها ستتعامل بصرامة مع مثل هذه التصرفات "اللا تربوية"، "واتخاذ الإجراءات اللازمة في حق كل من ساهم في هذا الفعل الشنيع".

ويوجد في المدرسة أربعة أطفال يعانون مرض التوحد، خصصت لهم إدارة المدرسة مركزًا داخل فصل خاص بهم، وتتكلف بهم الجمعية المذكورة التي توّفر لهم مرافقات، ويتم تدريس هؤلاء الأطفال من الساعة الثامنة أو التاسعة إلى الساعة الثانية بعد الزوال، وقد جرى تأسيس المركز عام 2009.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"طفلة مصابة بالتوحد تتعرّض للتعنيف داخل مدرسة بالمغرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/03","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}