ضجة "رحمة ربي" تتواصل الجزائر.. وزارة الصحة تسحبه وصاحبه ليس طبيبا

وزارة الصحة الجزائرية تسحب "رحمة ربي"

العالم
آخر تحديث الخميس, 15 ديسمبر/كانون الأول 2016; 04:23 (GMT +0400).
ضجة

الجزائر (CNN)— لا تزال الجزائر تعيش على وقع ضجة "رحمة ربي"، وهو منتج صيدلي من صنع محلي جرى ترويجه على أنه دواء مضاد لأعراض السكري، إذ قرّرت وزارة الصحة الوقف الفوري لتسويقه، كما تبيّن أن صاحبه، الذي قدم نفسه على كونه طبيبًا، لا يحمل في الواقع هذه الصفة.

وأعطت مديرية المواد الصيدلانية بوزارة الصحة هذا الأسبوع أمرًا لمدراء الصحة في الولايات الجزائرية، لأجل الوقف الفوري لتسويق منتج "رحمة ربي"، وهو قرار يأتي لتدعيم قرار مماثل صادر عن وزارة التجارة بسحب المنتج من الصيدليات إلى حين انتهاء الأبحاث حوله، إذ تبين أنه ليس دواءً، بل مجرد مكمل غذائي.

كما أعلن مكتشف هذا المنتج، توفيق زعيبط، توقفه الرسمي عن إنتاجه، واعترف في حوار مع قناة الشروق الجزائرية أنه ليس طبيبا،  وأنه درس في مجال الطب ولم يكمل دراسته، متحدثا عن امتلاكه خبرة واسعة في مجال صناعة الأدوية، رغم أنه كان يقدم نفسه سابقًا على كونه طبيبًا.

وجاء اكتشاف عدم حصول توفيق زعيبط على شهادة في المجال الطبي، بعد اتصال لقناة النهار الجزائرية مع جامعة سويسرية قدم زعيبط نفسه على أنه تخرج فيها، وأكدت الجامعة على أنه لا يوجد أيّ طبيب متخرج في الجامعة يحمل هذا الاسم.

وقال وزير الصحة عبد المالك بوضياف، الذي كان من أكبر الداعمين لتوفيق زعيبط وأكبر المدافعين عنه، إنه لن يغفر له كذبه عليه عندما قدم نفسه باعتبارها طبيبا، لافتًا للقناة ذاتها إلى أنه ساعد زعيبط على فتح مختبر في قنسطينة لما كان الوزير واليا هناك، لأجل دعم البحث العلمي.

وجرى تطوير هذا المنتج من مختبر محلي، وصرّح الوزير أن فحص "رحمة ربي" لم يثبت وجود أيّ ضرر أو خطر في تناوله، إلّا إذا اعتبره المريض بالسكري دواءً وانقطع عن تناول المسكنات التي يصفها الطبيب.

ورغم عدم التأكد منه، فإن "رحمة ربي" استمر لعدة أيام في الصيدليات، إذ كان يباع بـ1760 دينارا، أي ما  يعادل  15 دولارا، وهو ثمن مرتفع بالنسبة لما يعرف عن المكملات الغذائية، وقد رفضت بعض الصيدليات بيعه قبل قرار وزارة التجارة، لشكوكها في مكوناته.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"ضجة رحمة ربي تتواصل الجزائر.. وزارة الصحة تسحبه وصاحبه ليس طبيبا","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2016/12/15","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}