وزير دفاع أمريكا الأسبق يبين لـCNN سبب تجنب مرشح ترامب للخارجية إدانة السعودية

لما تجنب مرشح ترامب للخارجية إدانة السعودية؟

العالم
آخر تحديث الجمعة, 13 يناير/كانون الثاني 2017; 09:15 (GMT +0400).
وزير دفاع أمريكا الأسبق يبين لـCNN سبب تجنب مرشح ترامب للخارجية إدانة السعودية

ريكس تيلرسون المرشح لمنصب وزير الخارجية بإدارة ترامب (يمين)

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)—قال روبيرت غيتس، وزير الدفاع الأمريكي الأسبق، إنه لا يمكن توجيه إدانات وتوصيفات لدول بسهولة إذا كنت مقبلا على منصب رسمي، وذلك في تعليق على رفض، ريكس تيلرسون، المرشح لمنصب وزير الخارجية بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، توجيه اتهامات للسعودية بانتهاك حقوق الإنسان.

وزير خارجية ترامب الجديد “يجهل” أموراً كثيرة!Play Overlay

وزير خارجية ترامب الجديد “يجهل” أموراً كثيرة! 1:18

جاء ذلك في مقابلة لغيتس مع الزميل جاك تابر لـCNN، حيث قال: "ما قاله تيلرسون هو الفرق بين شخص تقع على عاتقه مسؤوليات ويفهم أنه سيكون هناك تداعيات قانونية لإطلاق مثل هذه التوصيفات."

وتابع غيتس قائلا: "إذا كنت ستصبح وزيرا للخارجية فلابد لك من الأخذ بعين الاعتبار أن مثل هذه التصريحات أو التوصيفات.. وعلى عكس أن تكون سيناتورا يمكنه قول أي شيء من هذا القبيل دون عواقب.. ولكن إن قال وزير الخارجية أمرا كذلك عن دولة أو عن فرد فسيترتب على ذلك تداعيات قانونية يتوجب على الولايات المتحدة الأمريكية اتخاذها."

وأضاف: "اعتقد أنه (تيلرسون) كان حذرا.. لم اتابع كامل جلسة الاستماع ولكن يبدو لي أنه كان يحاول إيصال فكرة أنه يتشارك في هذه المشاعر مع أعضاء الكونغرس، ولكنه إن تولى هذا المنصب فسيتوجب عليه اتخاذ إجراءات حيال ذلك لها تأثيرات كبيرة على علاقاتنا المستقبلية مع مثل هذه الدول."

ويذكر أن تيلرسون رفض توجيه اتهامات للسعودية بانتهاك حقوق الإنسان، واصفا سياسة إطلاق التوصيفات المماثلة بأنها "قصيرة النظر"، كما دعا للقضاء على داعش من أجل التفرغ لتنظيمات أخرى، محددا بينها القاعدة وجماعة الإخوان المسلمين.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"وزير دفاع أمريكا الأسبق يبين لـCNN سبب تجنب مرشح ترامب للخارجية إدانة السعودية","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/01/13","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}