ترامب يهاجم قاضي تعليق مرسوم الحظر.. والخارجية والأمن الداخلي وشركات الطيران تبدأ تطبيق الحكم

بدء تنفيذ حكم تعليق حظر ترامب..والرئيس:سيُلغى

العالم
آخر تحديث السبت, 04 فبراير/شباط 2017; 08:39 (GMT +0400).
ترامب يهاجم قاضي تعليق مرسوم الحظر.. والخارجية والأمن الداخلي وشركات الطيران تبدأ تطبيق الحكم

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- توعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، السبت، بإلغاء الحكم الذي أصدره القاضي الفدرالي جيمس روبارت بتعليق العمل بمرسوم الرئيس الخاص بحظر دخول مواطني 7 دول إسلامية إلى الولايات المتحدة، فيما بدأت السلطات الأمريكية تنفيذ حكم تعليق الحظر وأعلنت شركات طيران دولية عن السماح لمواطني هذه الدول بالسفر على رحلاتها المتجهة إلى الولايات المتحدة.

وقال ترامب، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، إن "رأي هذا الذي يسمى بالقاضي، الذي ينزع عن بلادنا سلطة إنفاذ القانون، سخيف وسوف يُلغى". وأضاف: "عندما لا تستطيع دولة أن تحدد من يمكنه أن يدخلها ويخرج منها بدوافع الأمن والأمان فإنها مشكلة كبرى". وتابع: "المثير للاهتمام أن بعض دول الشرق الأوسط تتفق مع الحظر. هم يعرفون أنه إذا تم السماح لأشخاص بعينهم بالدخول فهذا معناه الموت والدمار".

وكان البيت الأبيض أعلن أن وزارة العدل "تعتزم الطعن في أقرب وقت ممكن في هذا الحكم وستدافع عن الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس ونعتقد أنه قانوني ومناسب". وأضاف بيان البيت الأبيض أن "أمر الرئيس يهدف إلى حماية الوطن ويتمتع الرئيس بسلطة دستورية وتقع عليه مسؤولية حماية الشعب الأمريكي".

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أنه سيتم السماح للأشخاص الذين يحملون تأشيرات سارية بالسفر إلى الولايات المتحدة التزاما بحكم القاضي الفيدرالي. وقال مسؤول بالوزارة: "تراجعنا عن التعليق المؤقت للتأشيرات"، وأضاف: "الأشخاص الذين يحملون تأشيرات لم يتم إلغاؤها يمكنهم السفر إذا كانت سارية". وكانت وزارة الخارجية أعلنت أنه جرى تعليق نحو 60 ألف تأشيرة في أعقاب مرسوم الحظر الذي أصدره ترامب.

في الوقت نفسه، أعلنت وزارة الأمن الداخلي أنها ستوقف الحظر الذي فرض على مسافرين من الدول السبع التي استهدفها مرسوم لترامب وهي إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال، وذلك تنفيذا لحكم القاضي الفيدرالي في سياتل بولاية واشنطن والذي أصبح ساريا في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

وأبلغت إدارة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية شركات الطيران أن بوسعها نقل المسافرين من الدول السبع بعد قرار المحكمة. وأعلنت شركات طيران كبرى، من بينها طيران الإمارات والاتحاد وقطر ولوفتهانزا و"إير فرانس"، أن بوسع مواطني هذه الدول استئناف السفر إلى مدن أمريكية على طائراتها.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"ترامب يهاجم قاضي تعليق مرسوم الحظر.. والخارجية والأمن الداخلي وشركات الطيران تبدأ تطبيق الحكم","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/04","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}