سفير أمريكي سابق لـCNN عن بيع هويات فنزويلية لعرب: البداية كانت بعهد تشافيز

سفير سابق عن بيع هويات فنزويلية: بدأت بـ2003

العالم
آخر تحديث الأحد, 12 فبراير/شباط 2017; 02:53 (GMT +0400).
سفير أمريكي سابق لـCNN عن بيع هويات فنزويلية لعرب: البداية كانت بعهد تشافيز

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— قال روجير نورويغا، سفير الولايات المتحدة الأمريكية السابق لمنظمة الدول الأمريكية، إن قضية بيع هويات وجوازات سفر فنزويلية إلى أشخاص منهم الكثير من العرب، بدأ العام 2003.

تحقيق لـCNN يكشف احتمال بيع جوازات سفر فنزويلية لعربPlay Overlay

مسؤول فنزويلي يعرض لـCNN وثائق ترجح بيع جوازات السفر الفنزويلية لعرب 2:07

جاء ذلك في تصريح لنورويغا لـCNN حيث قال: "بدأ الأمر في العام 2003 حين مضى على وجود تشافيز في منصبة نحو خمس سنوات، عندها بدأت تظهر الدلائل على أن مكتب جوازات السفر الفنزويلي ومكاتب إصدار الوثائق التعريفية الوطنية تصدر هويات غير شرعية لأشخاص من الشرق الأوسط."

وتابع قائلا: "الوثائق الصادرة لا تجعل من هؤلاء فنزويليين فقط بل تمكنهم من تفادي الرصد عند عبورهم للحدود الدولية،" لافتا إلى خطورة هؤلاء الأشخاص بالقول: "إذا لم نضع أيدينا حولهم فإن هناك أشخاص سيموتون وجوازات السفر بالنسبة لهم تعتبر تذكرة للعبور إلى العالم."

ويذكر أن تصريحات الدبلوماسي الأمريكي تأتي بعد تحقيق مشترك لشبكة CNN و"CNN en Espanol" استغرق عاماً كاملاً، كشف عن مخالفات خطيرة في إصدار جوازات السفر والتأشيرات الفنزويلية. تضمن التحقيق مراجعة الآلاف من الوثائق وإجراء مقابلات في الولايات المتحدة وإسبانيا وفنزويلا وبريطانيا، إلى جانب تعقب مختلف المسؤولين من فنزويلا. وتربط إحدى الوثائق الاستخباراتية السرية التي حصلت عليها CNN نائب الرئيس في فنزويلا، طارق العيسمي، بـ173 جواز سفر وهوية فنزويلية أصدرت لأفراد من الشرق الأوسط، بما في ذلك أشخاص لهم صلات بـ"حزب الله" اللبناني.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"World_Branding","friendly_name":"سفير أمريكي سابق لـCNN عن بيع هويات فنزويلية لعرب: البداية كانت بعهد تشافيز","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/02/12","rs_flag":"prod","section":["world",""],"template_type":"adbp:content",}