CNN CNN

اكتشاف بكتيريا في كهف تقاوم الأدوية والمضادات

الأربعاء، 16 أيار/مايو 2012، آخر تحديث 15:01 (GMT+0400)

نيومكسيكو، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) -- أكدت دراسة أجراها مجموعة من العلماء والباحثين اكتشاف فصيلة جديدة من البكتيريا عمرها أربعة ملايين عام، في أحد الكهوف التي يبلغ عمقها 400 متر تحت سطح الأرض في ولاية نيومكسيكو.

وأشارت الدراسة التي نشرت على مجلة التايم الأمريكية، الشقيقة لـ CNN إلى أن اللافت بالأمر هو كون هذه البكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية والأدوية المعروفة لدى البشر.

وبينت الدراسة أنه تم استخلاص عينات من البكتيريا، وفحص نحو 93 فصيلة منها، ليتفاجئ العلماء أن ما نسبته 70 في المائة من هذه الفصائل البكتيرية تمكنت من مقاومة 14 نوع من المضادات الحيوية على الأقل من أصل 26 نوع من المضادات الحيوية المعروفة لدى الإنسان.

ونقلت الدراسة على لسان كبير الباحثين المشاركين في هذا الاكتشاف، جيري رايت، قوله: "أكثر الأسئلة المحيرة لنا في الوقت الحالي هو من أين أتت هذه البكتيريا؟"

وجاء في الدراسة أن هذا الاكتشاف الجديد يبلغ من الأهمية الشيء الكثير، حيث أن دراسة هذا النوع الجديد من البكتيريا سيفتح المجال أمام العلوم الطبية وخصوصا المتعلقة بإنتاج العقاقير والمضادات الحيوية التي من شأنها القضاء على مسببات الأمراض مثل البكتيريا والفيروسات.