خلدون المبارك: كليفلاند كلينك ينقل الخبرة الطبية الدولية لمليار شخص إلى قلب أبوظبي.. وتنويع الاقتصاد رحلة طويلة

المبارك: كليفلاند كلينك ينقل الخبرة الطبية الدولية إلى أبوظبي

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 08 ديسمبر/كانون الأول 2015; 08:14 (GMT +0400). آخر تحديث الأحد, 11 سبتمبر/ايلول 2016; 12:33 (GMT +0400).
3:01

مقابلة لـCNN مع االرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية، خلدون المبارك، تحدث فيها عن قطاع الرعاية الصحية في الإمارات.

خلدون المبارك/ االرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية: الإمارات بشكل عام وإمارة أبوظبي على الأخص حققت إنجازات مذهلة على صعيد بناء وتطوير البنية التحتية المتطورة على كل الصُعد، نرى ذلك بمطاراتنا وخطوطنا الجوية وطرقاتنا السريعة وصناعاتنا المتقدمة مثل النفط والغاز والألومنيوم. هذه الصناعات شهدت ضخ استثمارات ضخمة ولعبت دورا حاسما في استراتيجية تنويع الاقتصاد. 

 قطاع الرعاية الصحية أساسي لنجاح أي دولة، والشراكة التي لدينا مع كليفلاند كلينك تنبع أولا من تاريخ طويل من العلاقات بيننا، إذ على مدار سنوات طويلة سافر الإماراتيون للاستشفاء في كليفلاند بولاية أوهايو، وبالتالي يمكن الحديث عن تراث من العلاقة بيننا، وواقع أنه قد بات بوسعنا اليوم تأسيس منشأة في الإمارات، بالتعاون مع كليفلاند كلينك، لتأمين أفضل مستويات الرعاية الصحية ليس لسكان الإمارات فحسب بل وللمنطقة برمتها، أمر يثير الفخر بالتأكيد.

جون دفتيريوس: ما هي الأسواق التي تتطلعون لدخولها، هل هي الشرق الأوسط أم شمال أفريقيا أم جنوب آسيا؟

خلدون المبارك/ االرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية: الاهتمام بالمرضى وسكان الإمارات هو على رأس أولوياتنا، وهذا ما توفره هذه المنشأة ولكن لا يمكن للمرء في الوقت نفسه تجاهل واقع أن هناك أكثر من مليار شخص يعيشون على مسافة لا تبعد عنا أكثر من خمس ساعات بالطائرة.

جون دفتيريوس: لكن كيف ستبدل عادات الناس الذين اعتادوا السفر للعلاج في أمريكا وأوروبا طوال 30 عاما؟

خلدون المبارك/ االرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية: أظن أن القضية في قطاع الرعاية الصحية ليست متعلقة بالترويج أو الدعاية، بل هي قضية مرتبطة بالواقع، فالكثير من الحالات المعقدة التي كانت عادة ما تسافر خارج أبوظبي والإمارات لتلقي العلاج باتت تقصد المستشفى الموجود هنا للتداوي، وهذا الأمر هو في نهاية المطاف أفضل طريقة يمكن أن تُستخدم للترويج والدعاية.

جون دفتيريوس: هذا جزء ضمن خطة أشمل وأكبر لتنويع الاقتصاد في أبوظبي تشمل الصناعات والمتنوعة فكيف ترى أهمية هذه الخطط بظل التراجع الكبير الحاصل بأسعار النفط خلال الأشهر الماضية؟

خلدون المبارك/ االرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية: على المرء أن ينظر إلى التنويع الاقتصادي على أنه رحلة طويلة، فهو أمر لا يحصل بين ليلة وضحاها، الأهم هو المحافظة على الثبات والصلابة وأن يكون هناك استراتيجية تنويع واضحة تتعامل مع دورتي الاقتصاد، سواء الصعود أو الهبوط، وأظن أن هذا هو ما نفعله في الإمارات.