وزير المالية المصري لـCNN: نمو مصر سيصل 4% والسياحة تعرضت لصدمة... الحزم الأمني ضروري والعالم تنبه لما نفعله

دميان لـCNN: نمو مصر سيصل 4% والسياحة تعرضت لصدمة

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 23 فبراير/شباط 2016; 04:10 (GMT +0400). آخر تحديث الأربعاء, 09 اغسطس/آب 2017; 04:12 (GMT +0400).
2:55

مقابلة لـ CNN مع وزير المالية المصري، هاني دميان، سلطت الضوء على الأوضاع الاقتصادية في البلاد وأثر الأحداث في المنطقة على السياحة في مصر والاستثمارات الأجنبية.

هاني دميان/ وزير المالية المصري: نحن نتفق أن هذه صدمة، نحن نقوم بجهود لتجاوزها بأسرع وقت ممكن لكي لا نخسر المزيد من المواسم ونحن نقوم بخطوات لإرسال الإشارات الصحيحة للمجتمع الدولي بأن بلدنا آمن .. هناك تأثير سلبي بدون شك لكننا نأمل بأنه سيكون قصير الأمد بقدر الإمكان.

دفتيريوس: رفعتم سقف التوقعات بالعودة إلى نسبة خمسة إلى خمسة ونصف بالمئة في النمو، إعادة حساباتكم كانت أقل، هل يعود ذلك إلى انخفاض الدخل الناتج من السياحة؟

(بعد خسائر بـ6 مليارات جنيه إثر سقوط الطائرة الروسية في سيناء.. موسكو تعطي بصيص أمل بعودة سياحها لزيارة مصر)

هاني دميان/ وزير المالية المصري: هذا أحد العناصر، لكن كما أن لدينا عناصر سلبية مثل السياحة كما قلت، لدينا عناصر إيجابية أخرى من مثل استمرار المشاريع الكبرى لدينا واستمرار إغلاقنا لعجز الطاقة بجانب إغلاق فجوة البنية التحتية، كل هذا الإنفاق سيكون لديه مضاعفات إيجابية على الصناعات الأخرى. لذا فإن توقعاتنا هو أننا لا نزال في مستوى عال فيما يتعلق بالنمو بنسبة تتراوح بين أربعة وأربعة وربع بالمئة لكن هذا لا يتفق مع توقعاتنا بتجاوز نسبة الخمسة بالمئة.

دفتيريوس: ننظر إلى سعر صرف الجنية المصري مقارنة بالدولار، هل وضع رفع سعر الفائدة الأمريكية ضغطا إضافيا على عملتكم وأثر بقدرتكم على مواجهة الأوضاع في الأسواق النامية التي تحاول رؤوس الأموال الخروج منها؟

هاني دميان/ وزير المالية المصري: عندما يكون لديك أوضاع سلسة يجب أن يكون هناك سياسة توفر رد فعل ديناميكي لذلك، لا أرى أي مشكلة فيما حدث ويمكننا عكس المسار عندما تتجه الأمور بطريق مختلف.

(وقفات احتجاجية لأطباء مصر ضد "اعتداءات الشرطة".. ووزير الداخلية: ننتهج سياسة إصلاحية)

دفتيريوس: يبدو أن الرئيس السيسي يشدد الخناق فيما يتعلق بالأمن، كيف يؤثر ذلك على الاستثمار الأجنبي المباشر مستقبلا، هل هذا أمر يريده المستثمرون أم أنه يدق ناقوس الخطر بأنه لم يستقر بعد اليوم في مصر.

هاني دميان/ وزير المالية المصري: ما الذي تتوقعه؟ عندما تكون في منطقة مضطربة وحدودك ليست آمنة بسبب ما يحدث حولك يجب أن تكون حازما دون تردد بتأمين الحدود والناس والبنية التحتية والاقتصاد والبلاد، لذا فإن هذا يتحمل أي تردد.

(أيضاً: بعد الصفعات المتتالية وضربات الإرهاب.. هل ذهب "العصر الذهبي" للسياحة المصرية بلاعودة؟)

دفتيريوس: هذا ليس رد فعل مبالغ فيه لما تراه اليوم ؟ ما سبب التساؤلات حول هذا المستوى من الحملة الامنية إذاً؟

هاني دميان/ وزير المالية المصري: لديك إرهاب يحيط بك وإرهاب يؤثر عليك داخلياً، ما الذي ستفعله في بلادك؟

(أجمل 8 شواطئ بعام 2016.. وشاطئ "شرم اللولي" المصري يضع قدمه في مقدمة القائمة)

دفتيريوس: هذا مرحب به في البلاد؟ تقول إن هذا ضروري كوزير مالية بأن الدولة يجب أن تتخذ هذا الموقف؟

هاني دميان/ وزير المالية المصري: أعتقد أن المجتمع الدولي بأكمله قد نبه بأن ما تقوم به مصر في حربها ضد الإرهاب هو صحيح وهناك إشارات حتى في مجلس الأمن بأن مصر تترأس اللجنة فيما يتعلق بالأمن.