وزير النفط العراقي لـCNN: نؤيد تجميد الإنتاج

وزير النفط العراقي لـCNN: نؤيد تجميد الإنتاج

اقتصاد
آخر تحديث الثلاثاء, 27 سبتمبر/ايلول 2016; 10:06 (GMT +0400).
2:45

جبار اللعيبي، وزير النفط العراقي

إذا كان التجميد سيؤثر إيجابياً على السعر سنوافق على التجميد، وإذا كان هناك خفض للإنتاج فنحن لا نمانع، ولكن العراق كما تعلم ليس في وضعية تسمح له بخفض جوهري، لأن مستوى الإنتاج لدينا الآن في تناسب يتوافق مع الاحتياطيات لدينا.
جون ديفتيريوس، CNNMoney:
-ولكن لتوضيح وضعيتكم، هل على نيجيريا، ليبيا أو إيران ولهذا الغرض أن تخفض الإنتاج في هذه البيئة؟ لأن هذه الدول أيضاً لديها مشاكلها الخاصة، من العقوبات إلى الصراعات.
اللعيبي:
برأيي الشخصي أعتقد بضرورة تجميد الانتاج، أما الاحتمال الآخر فيجب أن يقتصر على فترة محدودة، 3 أو 6 أشهر.
ديفتيريوس:
بدأ الحديث عن التجميد منذ يناير، وفشلت المحادثات في أبريل، ونحن الآن في نهاية سبتمبر، فهل يمكنكم تحمل فشل بالتوصل إلى اتفاق هنا في الجزائر؟
اللعيبي:
ليس بالضرورة أن تفشل، لماذا تتوقع الفشل؟
ديفتيريوس:
ذلك لأن المملكة العربية السعودية قالت بشكل أساسي أن التجميد ليس أمراً ضرورياً
اللعيبي:
ربما قالوا إن التجميد ليس ضرورياً، ولكنهم حتى الآن ليسوا متصلبين بهذا الشأن
ديفتيريوس:
أنت متفائل إذاً بإمكانية الحل
اللعيبي:
نعم أنا متفائل
ديفتيريوس:
ألا تعتقد أن التنافسات الجيوسياسية القديمة، تقف في وجه الاقتصادات الجيدة أو الأعمال الجيدة في هذه الحالة؟ التنافسات القديمة مثل السعودية وإيران.
اللعيبي:
تعرف جيداُ أن النفط من ضمن السياسة، هل سيفاجئك ذلك، إنها في الواقع لعبة سياسية، ولكن ضمن حدود معينة بحيث يمكن للأمور أن تسوى مجدداً.
ديفتيريوس:
حتى متى يمكن للعراق أن يعيش ب50$ للنفط، إنه أمر صعب في عملية الميزانية، هل تفضلون الحصر ما بين 55 و 65 $ ، ما يبدو أن عليه إجماعاً؟ وإذا كان الأمر كذلك هل عليكم الخفض للوصول إلى ذلك؟
اللعيبي:
لا شك في أننا نفضل أن يصل سعر البرميل إلى ما فوق 60 $ ، ولكن 55 أفضل من 45، و45 أفضل من 35، ولكن هدفنا أن يصل السعر إلى ما بين 60 و65