عزل قطر "كابوس" الخطوط الجوية القطرية.. والشركة تعلق رحلاتها إلى السعودية والإمارات ومصر والبحرين

طيران قطر يعلق رحلاته للسعودية والإمارات ومصر

اقتصاد
نُشر يوم الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 04:33 (GMT +0400). آخر تحديث الخميس, 13 يوليو/تموز 2017; 06:40 (GMT +0400).
عزل قطر

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أعلنت الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، تعليق جميع رحلاتها إلى المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر حتى إشعار آخر، بعدما قطعت تلك الدول العلاقات الدبلوماسية والقنصلية مع الدوحة، الاثنين.

وألغت الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية، جميع التراخيص الممنوحة للخطوط الجوية القطرية وإقفال جميع مكاتبها بالمملكة خلال 48 ساعة من تاريخ الإعلان. كما قررت سحب التراخيص الممنوحة من الهيئة لجميع موظفي الخطوط القطرية.

وقامت شركات "الإمارات" و"الاتحاد للطيران" والخطوط الجوية السعودية و"مصر للطيران" وغيرها من شركات الطيران الإقليمية بتعليق الرحلات الجوية من وإلى قطر، ولكن الحصار سيضر الخطوط الجوية القطرية أكثر من معظمها. إذ ستخسر أكثر من 50 رحلة يومياً.

وقال روب واتس، العضو المنتدب لشركة "إيروتاسك"، الاستشارية العالمية للطيران، إن "الخطوط الجوية القطرية تخدم 18 وجهة في هذه البلدان الأربعة، ما يمثل ما يقرب من 18 في المائة من إجمالي سعة مقاعد الركاب لدى الشركة." وأضاف أن "إعادة التوزيع لهذه القدرة بشكل مربح سيشكل تحدياً كبيراً للشركة."

وقد أغلقت السعودية والإمارات والبحرين ومصر مجالها الجوي أمام حركة المرور من قطر. كما أغلقت السعودية حدودها البرية معها.

وأفاد مركز CAPA للطيران في تقرير أن الحظر المفروض على الرحلات الجوية "له تأثير أكبر على الخطوط الجوية القطرية، التي تقوم بتشغيل المزيد من الرحلات [عبر الطرق المتضررة] مقارنة بجميع شركات الطيران الأخرى مجتمعة."

والآن بعدما مُنعت الخطوط الجوية القطرية من التحليق فوق أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط، سيتعين عليها أن تستخدم طرقاً بديلة طويلة - ما يُضيف إلى التكاليف التي ستتكبدها - للرحلات الجوية إلى أوروبا ووجهات في أمريكا الشمالية.

وذكرت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية شبه الرسمية أن ايران تتوقع زيادة 200 رحلة يومياً من الخطوط الجوية القطرية فوق مجالها الجوي.

وترك إعلان الخطوط الجوية القطرية، الثلاثاء، بعض الركاب في حيرة حول ما يجب عليهم القيام به، إذ غرد أحد مستخدمي تويتر: "ما هو الوضع الحالي للرحلات من مانيلا عبر الدوحة إلى دبي في الـ13 من يونيو. ماذا يجب علينا أن نفعل؟"

وقالت الشركة القطرية لمسافريها عبر البيان على موقعها الإلكتروني: "سيتم توفير خيارات بديلة لجميع المسافرين الذين تأثرت رحلاتهم، منها استرداد مبلغ التذكرة او اعادة الحجز على وجهات أخرى ضمن شبكة الخطوط الجوية القطرية."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"عزل قطر كابوس الخطوط الجوية القطرية.. والشركة تعلق رحلاتها إلى السعودية والإمارات ومصر والبحرين","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"adbp:content","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}