أرامكو تنشر تقرير عام 2016.. والناصر: حققنا نتائج مبهرة

أرامكو تنشر تقرير 2016.. والناصر: نتائج مبهرة

اقتصاد
آخر تحديث الجمعة, 07 يوليو/تموز 2017; 11:01 (GMT +0400).
أرامكو تنشر تقرير عام 2016.. والناصر: حققنا نتائج مبهرة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أصدرت عملاقة النفط السعودية "أرامكو" تقريرها السنوي لعام 2016، سلطت الضوء فيه على أبرز ما حققته خلال العام الماضي، والذي شهد اكتشافها ثلاثة حقول للنفط والغاز وتسجيل مستوى قياسياً للإنتاج يبلغ 10.5 ملايين برميل يومياً.

وقال رئيس "أرامكو" السعودية وكبير إدارييها التنفيذيين، المهندس أمين حسن الناصر: "تمكنَّا من تحقيق نتائج مبهرة في 2016، رغم أن ذلك العام كان من الأعوام الصعبة في صناعة البترول بسبب أسعار النفط المنخفضة وضعف النمو في السوق العالمية.. وساعدت الكفاءة التشغيلية والانضباط المالي التي تتميز بهما الشركة في تحقيق تلك النتائج المبهرة، بما أتاح للشركة أن تتخطى مرحلة مهمة في تنفيذ استراتيجيتها بعيدة المدى، التي تهدف للمحافظة على مكانة الشركة الرائدة بين كبريات الشركات العالمية المتكاملة في الطاقة والكيميائيات، وتعزيز مستوى الكفاءة في الأعمال وإدارة المشاريع، وإيجاد القيمة وإنتاج التقنيات وتطوير الكوادر البشرية."

التنقيب والإنتاج

اكتشفت "أرامكو" حقلي نفط جديدين وحقل غاز جديد، وزادت طاقة مرفق إنتاج النفط الخام بالشيبة بمقدار 250 ألف برميل في اليوم من خلال مشروع توسعة كبير، كما بدأت تشغيل وحدة جديدة لمعالجة سوائل الغاز الطبيعي في الشيبة أيضاً، ووصلت بطاقة تغذية معمل الغاز في واسط إلى مستواها التشغيلي الأقصى البالغ 2.5 مليار قدم قياسية مكعبة في اليوم.

التكرير والتسويق والكيميائيات

على الصعيد المحلي، بدأت مشروع صدارة المشترك مع شركة "داو كيميكال" بالتشغيل التجريبي لأول وحدة مختلطة التغذية من نوعها في المنطقة للتكسير الكيميائي للنفط، بطاقة إنتاجية تبلغ 3 ملايين طن من اللدائن عالية الأداء.

وبلغ مشروع تكسير الإيثان المُنفَّذ ضمن المرحلة الثانية من مشروع "بترورابغ" المشترك مع شركة "سوميتومو" اليابانية مرحلة التشغيل الكامل.

ووصلت نسبة الإنجاز في مصفاة جازان العائدة للشركة، والتي تبلغ طاقتها الإنتاجية 400 ألف برميل في اليوم، إلى 55 في المائة.

أما على الصعيد العالمي، وقَّعت "أرامكو" في الولايات المتحدة اتفاقية مع شركة "شل" لتقسيم أصول مشروع "موتيفا إنتربرايزز"، تمهيدًا لتحقيق المزيد من التوسع في مجال التكرير والمعالجة والتسويق.

وفي هولندا، أطلقت أرامكو مشروع "أرلانكسيو"، وهو مشروع مشترك للكيميائيات المتخصصة تم تنفيذه مع شركة "لانكسيس".

كما بدأت الشركة في تصدير كميات من "أرامكو-ديورا"، وهو زيت أساس جديد يحمل العلامة التجارية للشركة.

واستحوذت أرامكو على تقنية "كونفيرج"، وهي تقنية مبتكرة تحمل علامة تجارية وتُستخدم في تحويل ثاني أكسيد الكربون إلى منتجات أنظف ذات قيمة عالية مع تحقيق تحسينات كبيرة في جوانب الأداء والتكاليف وتقليص الأثر الكربوني.

توطين المنتجات والخدمات

زيادة قيمة المشتروات من المصنِّعين المحليين بمقدار 800 مليون دولار، لتصل إلى 2.9 مليار دولار، محققة بذلك أعلى مستوى لشراء المنتجات المحلية في تاريخ الشركة، عبر برنامج اكتفاء لتعزيز القيمة الإجمالية لقطاع التوريد في السعودية.

وقَّعت أرامكو خلال 2016 العديد من المشاريع المشتركة في إطار برنامج "اكتفاء"، منها مشاريع مع شركات "جنرال إلكتريك"، و"شلمبرجير"، و"نابورس" للصناعات المحدودة، و"روان كومبانيز بي إل سي".

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"tuqa","branding_ad":"Business_branding","branding_partner":"","broadcast_franchise":"","friendly_name":"أرامكو تنشر تقرير عام 2016.. والناصر: حققنا نتائج مبهرة","full_gallery":"FALSE","gallery_name":"","gallery_slide":"","publish_date":"2017/07/07","rs_flag":"prod","search_results_count":"","search_term":"","section":["business"],"template_type":"content: no media","topic":"","video_collection":"","video_hpt":"","video_opportunity":"0","video_player_type":""}