مصدر: تأجيل اجتماع أوبك+ إلى 9 أبريل

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
شعار منظمة أوبك

لندن، المملكة المتحدة (CNN)—أجلت مجموعة الدول المصدرة للنقط "أوبك" اجتماعها الأوسع أو ما يُعرف باسم مجموعة "أوبك+" إلى الـ9 من أبريل/ نيسان الجاري، وفقا لمصدر من داخل المنظمة.

وكان مصدر قد كشف في تصريحات سابقة أن اجتماع أوبك+ سيعقد، الاثنين، بعد توجيه المملكة العربية السعودية لدعوة عبر "فيديو كونفرنس" وسط هبوط حاد بأسعار النفط وصل إلى نحو 20 دولارا للبرميل فيما بات يعرف باسم "حرب أسعار النفط" بين المملكة وروسيا.

ويذكر أن تصريحات نسبت للرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، الجمعة، أثارت ردودا سعودية رسمية اعتبرتها "تزييف للحقائق"، حيث قال وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان، في تصريحات نشرتها وكالة الأنباء الرسمية (واس)، إنه اطلع على تصريح منسوب للرئيس الروسي في إحدى وسائل الإعلام، رأى خلالها أن من أسباب انخفاض أسعار النفط انسحاب المملكة من صفقة أوبك + وأن الرياض تخطط للتخلص من منتجي النفط الصخري.

وأكد الأمير فيصل بن فرحان "أن ما تم ذكره عار من الصحة جملة وتفصيلاً ولا يمت للحقيقة بصلة"، منوهًا أن "روسيا هي من خرجت من الاتفاق، بينما المملكة و 22 دولة أخرى كانت تحاول إقناع روسيا بإجراء المزيد من التخفيضات وتمديد الاتفاق، إلا أن روسيا لم توافق على ذلك".

وأضاف وزير الخارجية السعودي أن بلاده تسعى "لتحقيق توازن السوق، وهو ما فيه مصلحة لمنتجي البترول الصخري بعكس ما صدر عن روسيا ورغبتها في بقاء الأسعار منخفضة للتأثير على البترول الصخري".

نشر