السعودية تتعهد بـ500 مليون دولار لدعم جهود العالم في مواجهة فيروس كورونا

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
وزير المالية السعودي محمد الجدعان
وزير المالية السعودي محمد الجدعان

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أعلن وزير المالية السعودي محمد الجدعان في برنامج Quest Means Business على CNN، الخميس، تعهد المملكة العربية السعودية بتقديم 500 مليون دولار للمنظمات الدولية لدعم مكافحة وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وقال وزير المالية السعودي، إن منظمات الصحة العالمية لديها فجوة تمويلية فورية تقدر بـ 8 مليارات دولار، مشيرًا إلى أن تلك المنظمات تطالب أعضاء مجموعة العشرين G20 وبقية العالم والمنظمات الدولية بتجميع المزيد من الأموال لسد هذه الفجوة.

وأكد محمد الجدعان، الذي ترأس بلاده مجموعة العشرين G20، "نعتقد أن ذلك سيتم".

وقالت السعودية في بيان، إنها ستقدم 150 مليون دولار للتحالف الدولي للاستعداد للوباء والابتكار (CEPI)، و 150 مليون دولار للتحالف العالمي للقاحات والتحصين (GAVI)، و 200 مليون دولار لمنظمات وبرامج صحية دولية وإقليمية أخرى.

كانت مجموعة العشرين G20، أعلنت الاتفاق على إجراءات لتخفيف عبء الديون عن الدول الأكثر فقرا التي أصابها وباء فيروس كورونا اعتبارًا من الآن ولمدة عام واحد.

وبعد اجتماع افتراضي لوزراء مالية مجموعة العشرين G20، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن دول المجموعة وافقت على "تعليق الديون"، "بالإجماع" بهدف منح الدول النامية "مساحة للتنفس" وسط جائحة فيروس كورونا المستجد.

وتعهد قادة مجموعة العشرين G20، خلال الاجتماع الذي رأسه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، بر تقنية الفيديو كونفراس، بضخ 5 تريليونات دولار في الاقتصاد العالمي للحد من الآثار الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا.

نشر