السعودية وروسيا تؤكدان التزامهما بـ"الاتفاق التاريخي" لخفض إنتاج النفط خلال العامين المقبلين

اقتصاد
نشر
دقيقتين قراءة
السعودية وروسيا تؤكدان التزامها بـ"الاتفاق التاريخي" لخفض إنتاج النفط خلال العامين المقبلين

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أكدت المملكة العربية السعودية وروسيا التزامهما بتنفيذ "الاتفاق التاريخي"، الذي بموجبه سيتم خفض إنتاج النفط المتفق عليها خلال العامين المقبلين.

جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه وزير الطاقة السعودي، الأمير عبد العزيز بن سلمان، مع نظيره الروسي ألكسندر نوفاك، الخميس، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وقالت "واس" إن وزيري الطاقة، السعودي والروسي، أصدرا بيانا مشتركا في إطار مشاوراتهما المنتظمة حول أوضاع السوق البترولية.

وفي البيان، أكدت الرياض وموسكو أنهما "ملتزمان بشكل راسخ بتنفيذ التخفيضات المستهدفة المتفق عليها خلال العامين المقبلين، وسوف تستمران في مراقبة أوضاع السوق البترولية عن كثب".

وأعرب البلدان عن استعدادهما "لاتخاذ أي إجراءات إضافية بالمشاركة مع الدول الأعضاء في اتفاق أوبك+ والمنتجين الآخرين، إذا ما بدت ضرورة لذلك". إضافة إلى ثقتهما في أن "شركاءنا في اتفاق أوبك+ والمنتجين الآخرين سوف يحافظون على التزاماتهم".

والأحد الماضي، توصلت مجموعة "أوبك +"، لاتفاق يقضي بخفض إنتاج النفط بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا ابتداء من مطلع مايو أيار المقبل.

ويهدف قرار "أوبك +" لدعم أسعار النفط بعد الخلاف الذي نشب بين السعودية وروسيا، إلى جانب تراجع الطلب على نفط في ظل تفشي فيروس كورونا المستجد.

نشر