"مسيرة من أجل العلم" تنطلق ضد ترامب وتنتشر حول العالم في "يوم الأرض"

آلاف يشاركون بمسيرات حول العالم من أجل العلم

صحة وحياة
آخر تحديث الأحد, 23 ابريل/نيسان 2017; 02:36 (GMT +0400).
1:00

قال منظمو "مسيرة من أجل العلم"، التي تزامنت مع "يوم الأرض"، إنها "احتفاء بالعلم في مواجهة التجاهل المتزايد للمعارف القائمة على الأدلة".

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)— تجمعت حشود في العاصمة الأمريكية واشنطن وفي عدة مدن بالولايات المتحدة وحول أنحاء العالم، السبت، لدعم العلوم والبحوث القائمة على البراهين، وهو احتجاج تسببت به جزئياً تهديدات الرئيس دونالد ترامب بتخفيض ميزانية الوكالات التي تمول عمل العلماء.

وقال منظمو "مسيرة من أجل العلم"، التي تتزامن مع "يوم الأرض"، إنها "احتفاء بالعلم في مواجهة التجاهل المتزايد للمعارف القائمة على الأدلة". وأضافوا أن هذه المسيرات "ليست حزبية لكنها تستهدف التأكيد على "الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في ديمقراطيتنا"، بحسب ما جاء على موقع "مسيرة من أجل العلم" (March for Science).

ويحتج المشاركون على تشكيك ترامب في آثار التغير المناخي وفي الحاجة لإبطاء ارتفاع درجة حرارة الأرض واقتراحه بخفض ميزانية البرامج العلمية الاتحادية. وفي مارس/ آذار الماضي، تجمع المتظاهرون في مركز ناشونال التجاري بواشنطن للاستماع إلى متحدثين يشيدون بالعلوم، اعتباراً بأنها القوة التي تحرك البشرية إلى الأمام، وانتقدوا صناع القرار الذين قال المتظاهرون عنهم إنهم يتجاهلون الحقائق والبحوث في مجالات عدة من بينها تغير المناخ.