منظمة الصحة العالمية: استخدام الأدوية غير المجربة لعلاج كورونا قد يغذي "الأمل الكاذب"

صحة
نشر
دقيقتين قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
منظمة الصحة العالمية: استخدام الأدوية غير المجربة لعلاج كورونا قد يغذي "الأمل الكاذب"

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) – حذرت منظمة الصحة العالمية، الإثنين، من استخدام الأدوية "غير المجربة" لعلاج المرضى المصابين بفيروس كورونا المستجد أو إجراء تجارب على الأدوية بشكل غير صحيح.

وأشار مدير المنظمة، تيدروس أدهانوم، إلى أن التجارب النظرية الصغيرة والدراسات غير العشوائية لن تعطي الأجوبة المرجوة، وأضاف قائلا: "استخدام الأدوية غير المجربة بدون الدليل القاطع قد يغذي الأمل الكاذب وسينتج عنه ضرر أكبر من فائدته وقد يتسبب في نقص بالأدوية الأساسية المطلوبة لعلاج أمراض أخرى".

ونوه أدهانوم إلى أن المعطيات التي ذكرها دفعت المنظمة إلى إطلاق تجربة "تضامن" بهدف التوصل إلى دليل صلب بأسرع وقت ممكن، وأضاف مدير المنظمة قائلا: "كلما زاد عدد الدول المشاركة في هذه التجربة وبدراسات كبيرة أخرى، سنتوصل لنتائج بسرعة أكبر حول الأدوية التي يجب أن تستخدم وسننقذ حياة أناس أكثر".

وأطلقت منظمة الصحة العالمية وشركائها تجربة سريرية على مستوى العالم تهدف لجمع وإنشاء قاعدة بيانات بهدف التوصل لعلاج فعال لفيروس "COVID19".

وكان قد تحدث بعض الأطباء عن فاعلية دواء الملاريا، هيدروكسي كلوروكوين، لعلاج كورونا ما أسفر عن زيادة الطلب بشكل كبير على هذا الدواء في بعض المناطق حول العالم، في حين شكك أطباء آخرون بإمكانية استخدامه مشيرين إلى أنه قد يسبب أعراضا جانبية أشد خطورة على صحة الإنسان، في حين لم تقر منظمة الصحة العالمية بفاعليته.

نشر