كيف تعزل نفسك إذا شككت أنك مصاب بفيروس كورونا المستجد؟

صحة
نشر
5 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
كيف تعزل نفسك إذا تشك في إصابتك بفيروس كورونا المستجد؟

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- يتساءل الكثير من الناس عما يحدث بعد الاتصال بالطبيب وإعلامه بالأعراض المشابهة لفيروس كورونا.. وبالطبع، تختلف طريقة التعامل من شخص إلى آخر، حسب حالته الصحية وعمره.

وإذا كنت مسناً أو تواجه صعوبة في التنفس، سيتم إدخالك إلى المستشفى على الفور، مع إجراء الاختبارات اللازمة لفيروس كورونا المستجد. 

وفي حال لم تكن في خطر مباشر، أو ربما كنت معرضاً لتدهور حالتك الصحية بسبب مشاكل في الرئة أو ارتفاع ضغط الدم، قد يطلب منك الطبيب أن تراقب الأعراض عن كثب في المنزل. 

وبالنسبة إلى بقية الأشخاص، الذين يعانون من الأعراض لكن دون وجود أي عوامل خطرة، سيُطلب منهم البقاء في المنزل والراحة وشرب الكثير من السوائل، مع المراقبة عن كثب.

تقول المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها: "الأشخاص المصابون بفيروس كورونا المستجد، بشكل خفيف، هم في الواقع قادرون على التعافي في منازلهم". لكن، من المهم عدم استخدام وسائل النقل العام في حال شعرت بضرورة الحصول على الرعاية الطبية.

والآن.. هل أنت مستعد لرعاية نفسك إذا كنت وحيداً؟ وما الذي يمكنك فعله لحماية أفراد الأسرة الآخرين الذين سيتعين عليهم البقاء معك في المنزل؟

من المهم الاستمرار في اتباع الإجراءات الاحترازية اللازمة، وهي غسل اليدين والسعال والعطس في مرفق اليد، لحماية أنفسنا من الجراثيم ونزلات البرد والإنفلونزا.

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها إنه يجب تنظيف الأسطح التي يتم لمسها بشكل متكرر يومياً، إضافة إلى أسطح الحمام والطاولات، ومفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب، والهواتف، ولوحات المفاتيح.

ويعد التباعد الاجتماعي أمراً في بالغ الأهمية لاحتواء فيروس كورونا المستجد. وفي حال احتجت مغادر المنزل لشراء الطعام أو ممارسة الرياضة في الخارج، من المهم أن تترك مسافة  6 أقدام على الأقل بينك وبين الآخرين. 

وفي حال تم تأكيد إصابتك بفيروس كورونا، من المهم أن تفصل نفسك عن أحبائك، وتجهز غرفة نوم مخصصة وحمام خاص جاهز للاستخدام. 

ما هي أبرز المستلزمات التي ستحتاج إليها؟

  • علبة من القفازات المطاطية وأقنعة الوجه

  • توفير الأدوية اللازمة بوصفة طبية لمدة 60 أو 90 يوماً

  • صابون عادي ومعقم لليدين يحتوي على 70٪ من الكحول

  • أدوية لخفض الحرارة، مثل دواء أسيتامينوفين

  • مقياس للحرارة، ويمكن تنظيفه باستخدام كحول الإيزوبروبانول

ومن المهم أيضاً وضع قناع الوجه عند الذهاب إلى المستشفى، بحسب مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها. وإذا لم تستطع ارتداء قناع الوجه، لأنه يسبب صعوبة بالتنفس، فيجب تغطية سعالك وجعل الآخرين يرتدونه.

ليس ذلك فحسب، وإنما يجب أيضاً عدم مشاركة أكواب الشراب أو أطباق الطعام، إضافة إلى عدم مشاركة المناشف وفراش السرير مع شخص آخرك في منزلك. 

يحتاج كل فرد في المنزل إلى عزل نفسه عن العالم الخارجي قدر الإمكان، ويجب الاتصال مع الطوارئ في حال ازدادت أعراض الشخص المصاب سوءاً.

ولتقليل انتشار الفيروس في منزلك، حاول الحفاظ على تدفق الهواء المستمر، من خلال إبقاء النوافذ مفتوحة وتشغيل تكييف الهواء. 

وتقول مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها: "إذا كان يجب عليك رعاية حيوانك الأليف أو التواجد حول الحيوانات أثناء مرضك، فاغسل يديك قبل وبعد التعامل مع الحيوانات الأليفة".

متى ينتهي العزل المنزلي الخاص بك؟

وجدت دراسة حديثة، قامت بتحليل البيانات القادمة من الصين، أن فترة الحضانة للفيروس يمكن أن تتراوح من 1 إلى 14 يوماً، حيث يشعر 95٪ من المرضى بالأعراض في غضون 12.5 يوماً من الاتصال.

وهذا يتماشى مع التوصيات الأمريكية الحالية، التي تطلب من الأشخاص المعرضين للفيروس حجراً صحياً لمدة أسبوعين. 

وبالنسبة إلى الشخص المصاب بأعراض فيروس كورونا المستجد، فستتحسن حالتك الصحية بمجرد انخفاض درجة حرارتك، دون استخدام الدواء، وتحسن الأعراض الأخرى. كما يجب أن تتلقى اختبارين سلبيين على التوالي، بفارق 24 ساعة.

نشر