ترامب دعا لاستخدامها.. وكالة سلامة الأدوية في فرنسا تحذر من تناول عقاقير لعلاج كورونا: سامة

صحة
دقيقتين قراءة
نشر
شاهد أحدث مقاطع فيديو ذات صلة
دعا ترامب لاستخدامها.. وكالة سلامة الأدوية في فرنسا تحذر من عقاقير لعلاج كورونا: سامة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- حذرت وكالة سلامة الأدوية والمنتجات الصحية في فرنسا (ANSM)، الإثنين، من تناول عقاقير معينة أملا في الشفاء من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، خشية من التعرض لمخاطر صحية خطيرة.

وقالت "ANSM"، وهي وكالة حكومية فرنسية مُختصة بمجال الأدوية، إنه لا يجب استخدام عقاري هيدروكسي كلوروكين أو كلوروكين من دون وجود مراقبة طبية مناسبة، مؤكدة إنه "عند إساءة استخدام هذه الأدوية تكون سامة، ويمكن أن تكون مسؤولة عن مشاكل قلبية خطيرة".

وأضافت الوكالة الفرنسية، في موقعها عبر الإنترنت: "نحن نراقب عن كثب حالات الآثار السلبية المرتبطة باستخدام هذه العلاجات في حالات كوفيد-19"، خاصة بالنسبة لاستخدامه خارج التجارب السريرية.

وشملت القائمة التي حذرت منها وكالة سلامة الأدوية الفرنسية: "كلوروكين، هيدروكسي كلوروكين، أزيثروميسين، لوبينافير، ريتونافير، بلاكينيل، وكاليترا"، قائلة إن الأولوية في تجربة هذه الأدوية يجب أن تعطى لمرضى كورونا في سياق التجارب السريرية الجارية.

وشددت الوكالة على ضرورة استخدام العلاجات التي تم اختبارها فقط في المستشفيات لعلاج مرضى فيروس كورونا، موضحة أنه "لا ينبغي بأي حال من الأحوال استخدام هذه الأدوية إما للعلاج الذاتي، أو بناء على وصفة طبية من طبيب مدينة، أو كوصفة من طبيب لنفسه، لعلاج كوفيد-19".

وقالت وكالة سلامة الأدوية الفرنسية: "نذكر أنه حتى الآن، لم يقدم أي دواء دليلاً رسميًا على فعاليته في علاج أو الوقاية من فيروس كورونا".

وأشارت الوكالة إلى أنه تم الإبلاغ عن عدد قليل من حالات ردود الفعل السلبية الخطيرة، بعد استخدام هذه الأدوية، وأن هناك تحقيقات جارية في هذا الشأن.

ويوم الإثنين، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مؤتمر صحفي، إنه تم طرح أكثر من مليون جرعة من عقار هيدروكلوروكين.

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كرر ترامب دعواته لاستخدام عقار "هيدروكسي كلوروكين"، قائلا إنها حقق نتائج واعدة في علاج مرضى كورونا.

 

نشر