مؤسس "علي بابا" الصينية يتبرع بـ100 ألف شريحة فحص كورونا للأردن

صحة
نشر
3 دقائق قراءة
 مؤسس"علي بابا" الصينية يتبرع بـ100 ألف شريحة فحص كورونا للأردن

عمان، الأردن (CNN) -- أعلنت الحكومة الأردنية السبت، عن تبرع مجموعة علي بابا الصينية للتجارة الالكترونية بـ100 ألف شريحة فحص لاختبار فيروس كورونا المستجد، للأردن، فيما كان العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني وزوجته الملكة رانيا، قد شكرا رجل الأعمال الصيني جاك ما مؤسس المجموعة على التبرع.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، السبت، عن إجراء العاهل الأردني اتصالا هاتفيا مع مؤسس "علي بابا" شكره فيه على دعم القطاع الصحي بـ100 ألف شريحة، ومجموعة من المعدات الطبية الأخرى، تشمل 30 وحدة من جهاز الضغط الإيجابي المستمر لمجرى الهواء ذي المستوى الثنائي (BiPAP)، و300 ألف كمامة طبية و50 جهازاً لقياس الحرارة عن بعد بالأشعة تحت الحمراء، إضافة إلى 10 آلاف لباس طبي واقي لاستخدام الكوادر الطبية العاملة في أقسام العزل.

ونشرت الملكة رانيا العبدالله في وقت سابق السبت، صورة لها خلال زيارة قام رجل الاعمال الصيني في 2018 للمملكة، قائلة عبر حسابها الرسمي على "انستغرام" عن جاك ما: "له الشكر على تبرعه السخي بمستلزمات ومعدات طبية دعما لجهود الأردن في محاربة فيروس كورونا. رغم شح الموارد فالأردن غني بأهله المعطاء وبأصدقائه من شتى أنحاء العالم الذين يقفون معه في هذه الظروف الصعبة".

وفي السياق ذاته، كشف وزير الاعلام الأردني أمجد العضايلة عن تبرع المجموعة الصينية بـ100 ألف وحدة فحص لفيروس كورونا، فيما لوّح بتطبيق الحكومة الحظر الكلي الذي فرض الجمعة في البلاد الذي شمل للمرة الأولى وسائل الإعلام أيضا، قائلا إنه من الممكن أن يتكرر خلال الأيام المقبلة ، خلال إيجازه الصحفي اليومي أمام وسائل الإعلام من المركز الوطني لإدارة الأزمات.

وكشف العضايلة في حديثه، أن هناك تجاوزات وحالة من عدم تقيد رصدتها الحكومة في بعض المناطق، مبينا إنه سيتم تطبيق إجراءات إضافية للرقابة على تنفيذ تعليمات الحظر، إذ ستبدأ القوات المسلحة الأردنية باستخدام تقنيات حديثة مثل طائرات الدرونز ( طائرات مراقبة صغيرة بدون طيار) وكاميرات المراقبة.

وطبقت الحكومة الأردنية الحظر الكلي على فترات متقطعة منذ إعلان تفعيل قانون الدفاع في 17 آذار/مارس المنصرم الذي قضى أيضا بتعطيل عمل مؤسسات الدولة، فيما سمحت السلطات لاحقا بخروج الأردنيين من منازلهم سيرا على الأقدام فقط للتسوّق ضمن ساعات محددة خلال اليوم .

وبلغ عدد إصابات فيروس كورونا الاجمالية حتى السبت في المملكة، 323 حالة إًصابة منذ تسجيل أول حالة ، و74 حالة شفاء مقابل تسجيل 5 وفيات، وفقا لما أعلنه وزير الصحة الأردني، سعد جابر .

نشر