الأسود والنمور والقطط المنزلية.. هل تنقل لك فيروس كورونا المستجد؟

صحة
نشر
4 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
الأسود والنمور والقطط المنزلية.. هل تنقل لك فيروس كورونا المستجد؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أوضح بيان صحفي، الأحد، أن 7 نمور وأسود في حديقة حيوان برونكس في نيويورك أصيبوا بسعال جاف وأعراض أخرى لفيروس كورونا المستجد، وتأكد إصابة نمر من بينهم بالفيروس، بعد تعرضهم لحارس حديقة "مصاب بكورونا دون أن تظهر عليه أعراض".

يأتي ذلك بعد تقرير عن امرأة بلجيكية مصابة بـ Covid-19، نقلت المرض لقطتها في أوائل مارس. ولكن على الرغم من أن القطة تعاني من مشاكل في الجهاز التنفسي ومستويات عالية من الفيروس في القيء والبراز، فإن الباحثين ليسوا متأكدين حتى الآن مما إذا كانت القطة مريضة بسبب Covid-19 أو مرض آخر.

فماذا تعني هذه الحالات للقطط والقائمين على رعايتهم؟ يبدو أنه بينما يمكن للبشر نقل الفيروس إلى القطط، يتفق الخبراء على أن الإصابة بالفيروس من القط غير مرجح للغاية.

وقالت الطبيبة البيطرية الدكتورة سارة كادي، زميلة البحوث السريرية في جامعة كامبريدج، إن "خلاصة القول هي أنه لا يوجد دليل على أن أي قط، كبير أو صغير، يمكن أن ينقل الفيروس إلى البشر".

ولكن حتى نعرف المزيد عن فيروس كورونا، يقترح الخبراء أيضا على أي شخص تم تشخيصه بـ Covid-19  أن يتجنب الاتصال بالقطط، لتجنب الفرصة النادرة للغاية في نقل الفيروس لحيوانك الأليف.

ليس أمراً مستغرباً

أعلنت حديقة حيوان برونكس يوم الأحد أنه تم تخدير نادية، نمر ملايو تبلغ من العمر 4 سنوات، وإجراء اختبار عليها لـ Covid-19  ووُجد أن النتيجة إيجابية. أختها أزول، نمر آمور و3 أسود أفريقية فقدوا شهيتهم وأصابهم سعال جاف، لكنهم بحالة "مشرقة ومتنبهة وتفاعلية مع حراسهم"، بحسب بيان.

يقول الخبراء إنه ليس من المستغرب أن القطط البرية يمكن أن تصاب بـ Covid-19، وتسمى أيضًا  SARS-CoV-2.

لكن، بحسب كادي، من المثير للدهشة أن نمر حديقة برونكس أصبح مصابا بـ"ما يجب أن يكون جرعة منخفضة إلى حد ما من الفيروس – حيث يمكننا أن نفترض أن النمر لم يكن لديه اتصال وثيق مستمر مع حارس حديقة الحيوان الذي لم تظهر عليه أعراض".

وجدت دراسة غير منشورة في الصين، كُشف عنها الأسبوع الماضي، أن القطط المنزلية يمكن أن تصاب بـ SARS-CoV-2 إذا تم تعريضها لجرعات كبيرة من الفيروس عبر أنفها في بيئة تجريبية.

يقول الخبراء إن حقيقة أن قطط المنزل نادراً ما تلتقط الفيروس ليس مفاجئًا أيضًا.

وقال جيل غويليمين أستاذ علم الأعصاب في جامعة ماكواري، الذي درس أيضا الفيروسات التاجية، إن القطط المحلية كانت عرضة للإصابة بالسارس بين 2002 و 2004.

وأضاف جويليمين: "لكن لم يكن هناك ما يشير خلال وباء السارس إلى أن SARS-CoV انتشر في القطط المنزلية أو تم نقله من القطط إلى البشر".

كما أنك لا يجب أن تقلق أن تكون قطتك (أو قطة جارك) قادرة على إصابتك أو قطط أخرى بفيروس كورونا، كما يقول الخبراء.

ما الذي يجب عليك فعله؟

على الرغم من أنه من غير المحتمل أن تتمكن من نقل Covid-19 لقطتك إذا كنت مريضًا بالفيروس، إلا أن الخبراء يقولون إنه يجب علينا اتباع الإرشادات السليمة.

وقال كين سميث، أستاذ علم أمراض الحيوان في الكلية الملكية البيطرية في لندن إنه "يجب تقليل الاتصال بين المصابين والحيوانات الأخرى". وأضاف: "على وجه التحديد، يجب تنفيذ تدابير النظافة الأساسية دائمًا. وهذا يشمل غسل اليدين قبل وبعد التواجد حول الحيوانات أو التعامل معها، أو طعامها، أو إمداداتها، بالإضافة إلى تجنب التقبيل أو لعق أو مشاركة الطعام معها".

نشر