هيدروكسي كلوروكين.. ما أصله وهل يمكن استخدامه كعلاج لفيروس كورونا المستجد؟

صحة
نشر
7 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
هيدروكسي كلوروكين لعلاج فيروس كورونا المستجد.. هل يمكن استخدامه؟ وما أصله؟

أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- أثار احتمال استخدام دواء هيدروكسي كلوروكوين لعلاج Covid-19 وسط جائحة فيروس كورونا المستجد خلافًا وسط العلماء والسياسيين.

كانت هناك مؤشرات على أن الدواء فعال في علاج  Covid-19، لكن الاختبارات لم تحمل العناية الواجبة للتجارب السريرية الواسعة.

ومع ذلك، فإن الكثيرين - بمن فيهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - يطالبون الأطباء بوصف هيدروكسي كلوروكوين لمرضى Covid-19 . إليك ما يجب أن تعرفه:

ما هو أصله؟

دواء Hydroxychloroquine المعروف أيضًا باسم العلامة التجارية Plaquenil  ونظيره، Chloroquine ، مستمدان من الكينين، الذي عزله الكيميائيون الفرنسيون في عام 1820 عن لحاء شجرة Cinchona . هيدروكسي كلوروكوين هو نسخة أقل سمية من الكلوروكين.

هل يمكن استخدامه لعلاج "كوفيد-19"؟

ليس واضحاً بعد. في المختبرات، أثبت بعض الفعالية ضد المتلازمة التنفسية الحادة المسؤولة عن الوباء الحالي. لكن منسقة الاستجابة للفيروسات التاجية في البيت الأبيض، الدكتورة ديبورا بيركس، قالت إن الفعالية في أنابيب الاختبار لا تعني أنها ستنجح على البشر.

قدمت الدراسات على البشر استنتاجات متضاربة. على سبيل المثال، قالت دراسة صينية صغيرة إن التشخيص كان "جيدًا" ولكن الدواء يتطلب مزيدًا من التحقيق. في الوقت نفسه، أظهرت دراسة فرنسية تجمع بين الدواء ومضاد حيوي شهير - قال ترامب إنه يمكن أن يغير قواعد اللعبة - "عدم وجود دليل على إزالة سريعة مضادة للفيروسات أو فائدة سريرية".

أظهرت دراسة فرنسية أخرى نتائج واعدة في علاج الفيروس، وفقا لدورية The Lancet الطبية، لكن علماء الفيروسات وخبراء الأمراض المعدية يحذرون من أن ذلك سابق لأوانه.

إذاً هو مضاد للملاريا؟

نعم، ولكن منذ عام 2006، لم يوصَ باستخدامه في الملاريا الحادة بسبب مشاكل المقاومة، خاصة في منطقة أوقيانوسيا، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

ووفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، فإنه له أيضًا قيمة كدواء يمكن أن يقلل من ألم وتورم التهاب المفاصل. يتم استخدامه لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي، والتهاب المفاصل في مرحلة الطفولة، وبعض أعراض الذئبة وأمراض المناعة الذاتية الأخرى.

تقول الكلية: "ليس من الواضح سبب فعالية هيدروكسي كلوروكوين في علاج أمراض المناعة الذاتية. ويعتقد أنه يتداخل مع اتصال الخلايا في جهاز المناعة".

هل هناك المزيد من الدراسات المتوقعة على البشر؟

نعم، الكثير منها. قدم صانعو الأدوية ملايين الجرعات إلى الحكومة الفيدرالية الأمريكية، وأصدرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، التي لم توافق رسميًا على هيدروكسي كلوروكوين لعلاج  Covid-19 ، تصريح استخدام طارئ لعلاج مرضى Covid-19 به.

وقال الجراح الأمريكي جيروم آدامز لشبكة "فوكس نيوز" إنه يجب استخدام الدواء كملاذ أخير للمرضى الذين يعانون من مرض شديد بعد أن "يتمكنوا من إجراء محادثة مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بهم حول كل ما يمكنهم فعله لإنقاذ حياتهم".

وقال نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، الذي يرأس استجابة البيت الأبيض لفيروس كورونا، إن 3000 مريض بمستشفى هنري فورد في ديترويت سيكونون جزءًا من تجربة سيتم تتبع نتائجها في دراسة رسمية. وقال مسؤول آخر بالبيت الأبيض إن الحكومة الفيدرالية تعمل أيضا على جلب ملايين الجرعات إلى المناطق التي ترتفع فيها معدلات الإصابة.

لماذا يستمر ترامب في ذكره؟

يعتقد ترامب أن الدواء يمكن أن يكون سلاحًا قويًا ضد  Covid-19، ويقول إن هناك دلائل على أنه يعمل على ذلك، وبعض العلامات القوية جدًا. ويضيف أنه يشعر أيضًا أن تناول الدواء قد يكون مفيدًا كإجراء وقائي للعاملين في مجال الرعاية الصحية.

لم يقترح الخبراء ذلك، لكن ترامب محق في وجود علامات واعدة. بينما يقول خبراء الصحة إنه من الأفضل الانتظار حتى تحدد التجارب السريرية ما إذا كان هيدروكسي كلوروكين آمنًا وفعالًا في علاج Covid-19 ، يريد ترامب نتائج أسرع. قد لا ينجح الأمر، على حد قوله، لكنه لا يريد الانتظار 18 شهرًا لمعرفة ذلك.

كما أشارت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية إلى التقارير المشجعة، لكنها أصرت أيضًا على الحاجة إلى المزيد من التجارب السريرية.

لكن هل الدواء آمن؟

يشير ترامب إلى حقيقة أنه كان مستخدمًا منذ عقود، ويقول إننا نعلم إنه "إذا لم تسر الأمور كما هو مخطط لها، فلن تقتل أي شخص." وقال آدامز لشبكة فوكس إن خبراء الصحة يشعرون بالفعل بسلامته أكثر من سلامة "دواء جديد تماما".

الآثار الجانبية نادرة، وفقًا للكلية الأمريكية لأمراض الروماتيزم، وتشمل في الغالب الغثيان والإسهال. تشمل الآثار الجانبية الأقل شيوعًا الطفح الجلدي وتغيرات الشعر والضعف، وفي حالات نادرة، فقر الدم أو التغيرات في النظر.

ومع ذلك، أبلغ المسؤولون النيجيريون عن حالات جرعات زائدة، وتوفي رجل من ولاية أريزونا أخذ نوعا من الكلوروكين المستخدم لتنظيف خزانات الأسماك.

هل يجب أن يتناوله الناس ويرون ما يحدث؟

قالت مجلة The Lancet إن مرضى الذئبة يستخدمون الدواء بشكل روتيني لعلاج أعراضهم - بالنسبة للبعض، لا يوجد بديل - وهو العلاج الوحيد المعروف لمتلازمة شوغرن، اضطراب مناعي ذاتي آخر.

وذكرت المجلة أنه بسبب النقص الناجم عن الاهتمام به بسبب فيروس كورونا، دعت مؤسسة Lupus الأمريكية صانعي الأدوية إلى زيادة إنتاجهم من هيدروكسي كلوروكين.

نشر