أكثر من 140 ألف وفاة.. و2.1 مليون إصابة بفيروس كورونا عالميًا

صحة
نشر
5 دقائق قراءة
شاهد مقاطع فيديو ذات صلة
افتتاح مستشفى للطوارئ جديدة في بريطانيا لاستقبال المصابين بفيروس كورونا
افتتاح مستشفى للطوارئ جديدة في بريطانيا لاستقبال المصابين بفيروس كورونا

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- ارتفعت أعداد الوفيات نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) حول العالم، لتتجاوز 140 ألف شخص، حيث سجلت جامعة جونز هوبكنز الأمريكية الخميس، 140 ألفًا و773 حالة وفاة.

وبلغت أعداد المصابين بالمرض عالميا، وفقًا للجامعة، الخميس، أكثر من مليونين و100 ألف شخص.

الولايات المتحدة التي تعد أكبر بؤر الإصابة بالفيروس، ارتفعت فيها أعداد الإصابات لتصل إلى أكثر من 641 ألف إصابة في كافة الولايات الأمريكية الخمسين، في الوقت الذي بلغت فيه أعداد الوفيات بسبب المرض، أكثر من 31 ألف حالة وفاة.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات صحفية، إن بلاده تجاوزت ذروة تفشي فيروس كورونا، مضيفًا، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، الأربعاء، انه سيعلن إرشادات جديدة بشأن تخفيف القيود في الولايات المتحدة، مساء الخميس، بعد الحديث مع حكام الولايات، بحسب وصفه.

من جانبها، قالت الصين إنه لا يوجد دليل على صحة الادعاء بأن فيروس كورونا تسرب من مختبر صيني، وذلك على خلفية التحقيقات التي تجريها المخابرات الأمريكية حول هذا الادعاء، حسبما أكدت مصادر مطلعة لـCNN.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الصينية، الخميس، أن "موقف الصين كان واضحا بشأن مصدر وطرق انتقال الفيروس"، مشيرًا إلى أن الادعاء يتعلق بقضية علمية يجب دراستها من قبل العلماء والخبراء الطبيين.

واستشهد المتحدث باسم الخارجية الصينية، في مؤتمر صحفي، بمنظمة الصحة العالمية، التي أكدت مرارًا أنه ليس هناك أي دليل حول تخليق هذا الفيروس، معتبرًا نظريات "تسريبات المختبرات" تفتقر إلى دليل علمي، على حد وصفه.

السلطات الإيطالية، قالت، الخميس، إن 525 شخصا آخرين توفوا بسبب فيروس (كوفيد 19)، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في البلاد، وبلغ إجمالي عدد الوفيات في إيطاليا 22 ألفًا و170 حالة وفاة، وفقًا لوكالة الحماية المدنية الإيطالية.

وانخفض عدد مرضى فيروس كورونا الذين دخلوا المستشفى في إيطاليا، الخميس، وهي المرة الأولى التي ينخفض فيها الرقم عن علامة 3 آلاف شخص يوميًا منذ 21 مارس آذار الماضي.

الحكومة البريطانية قررت، الخميس، تمديد إجراءات الإغلاق الكامل الذي تشهده البلاد لمواجهة انتشار الفيروس، لمدة 3 أسابيع على الأقل حتى 7 مايو أيار المقبل.

وقال دومنيك راب وزير الخارجية البريطاني، القائم بأعمال رئيس الوزراء، في الإيجاز الصحفي اليومي حول وباء فيروس كورونا، الخميس،  إنه "على الرغم من المؤشرات حول نجاح إجراءات الحكومة في إبطاء انتشار الفيروس، إلا أن معدل الإصابة بشكل عام لم ينخفض ​​بقدر الحاجة".

عربيًا، سجلت المملكة العربية السعودية أعلى معدل يومي للزيادة في أعداد الإصابات بفيروس (كوفيد 19) بـ518 حالة إصابة جديدة، ليصل إجمالي عدد المصابين في المملكة إلى 6380 حالة إصابة منذ تفشي المرض وحتى الخميس.

وقالت وزارة الصحة السعودية في بيانها، إن إجمالي عدد الوفيات نتيجة الإصابة بالفيروس في البلاد بلغت 83 حالة وفاة، فيما ارتفع عدد المتعافين ليصل إلى 990 شخصًا.

وقررت الحكومة المصرية تشديد إجراءات الإغلاق في البلاد في عيد "شم النسيم"، الموافق الاثنين المقبل 20 أبريل نيسان، في إطار جهودها لمواجهة انتشار فيروس كورونا المستجد.

وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الخميس، في مؤتمر صحفي، أنه سيتم إيقاف كافة وسائل النقل العام، وإغلاق كافة المتنزهات والحدائق العامة، الاثنين المقبل، للحد من التجمعات في ذلك اليوم الذي يحتفل فيه المصريون بعيد "شم النسيم".

وأوضح رئيس الوزراء المصري، أنه سيتم إغلاق كافة المحال التجارية والمولات والمزارات السياحية، على غرار سياسة الإغلاق المتبعة في مصر، يومي الجمعة والسبت من أكل أسبوع، للحد من انتشار فيروس كورونا.

نشر