كيف تنظف حمامك بشكل آمن للوقاية من فيروس كورونا؟ إليك بعض النصائح

صحة
نشر
6 دقائق قراءة
كيف تنظف حمامك بشكل آمن للوقاية من فيروس كورونا؟ إليك بعض النصائح
02:10
شاهد.. طريقة سهلة لتنظيف الأسطح بالماء والصابون

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- وسط إجراءات البقاء في المنزل الذي فرضه فيروس كورونا المستجد في العديد من البلدان حول العالم، أصبحت العديد من المنازل أكثر ازدحاماً من المعتاد.

وربما تكون الحمامات هي نقطة التجمع الأهم في المنزل، حيث يمر بها جميع قاطني المنزل، وبالتالي فهي تعد بؤرة للميكروبات.

ولذلك، أثناء الجائحة الحالية، فإن الحفاظ على المراحيض، والأحواض، والأسطح الأخرى داخل الحمام خالية من الجراثيم، يعد بمثابة مفتاح الحفاظ على صحتك وصحة عائلتك.

وبحسب البيانات المنشورة في مجلة "New England Journal of Medicine" الطبية، يظل فيروس كورونا المستجد على الأسطح الصلبة لمدة تصل إلى 3 أيام.

وقال أخصائي الأمراض المعدية في المركز الطبي بجامعة "فاندربيلت"، الدكتور ويليام شافنر: "أي مطهرات منزلية ستعمل ضد هذا الفيروس"، مشيراً إلى أن "الصابون والماء لديهما فعالية بشكل جيد لمقاومة فيروس كورونا المستجد".

وفيما يلي بعض النصائح لمساعدتك على تنظيف حمام منزلك لمكافحة فيروس كورونا:

تأكد من اتباع الخطوات الصحيحة

عندما تستعد لتنظيف حمامك، ابدأ بالتأكد من غسل يديك.

وإذا كنت تستخدم المطهرات، فيجب عليك اختيار مطهرات عالية الجودة.

وأصدرت وكالة حماية البيئة الأمريكية قائمة بالمطهرات القوية بما يكفي لمكافحة الفيروسات مثل فيروس "سارس-كوف-2"، الذي يسبب مرض "كوفيد-19". وتشمل القائمة مناديل التطهير "كلوروكس".

ومن المهم التركيز على تنظيف المناطق "الأكثر عرضة للمس" في حمامك بما في ذلك مفاتيح الإضاءة، ومقابض الأبواب، والأحواض بشكل خاص. كما يجب أن يشمل التنظيف المناطق الأقل وضوحاً، بما في ذلك رؤوس الدش، والمساحة حول مقعد المرحاض، ومجففات الشعر، وفرشاة الأسنان، وآلات الحلاقة أو أي أجهزة أخرى في الحمام.

وتأكد من أن الأجهزة مغلقة وغير موصولة بالكهرباء قبل الشروع في التنظيف العميق.

ويجب أن تضع في اعتبارك وضع غطاء قابل للمسح على الأجهزة الإلكترونية إذا استطعت، وققاً لتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، ومحاولة استخدام محلول تنظيف لا يقل عن 70% من الكحول.

اتبع إرشادات منتجات التنظيف

وأكد المتحدث باسم معهد التنظيف الأمريكي، بريان سانسوني، ضرورة التنظيف بشكل صحيح.

وبعد مسح الأسطح الصلبة مثل الأحواض وأسطح المنضدة، تأكد من تركها مبللة بالمواد المطهرة لمدة 3 إلى 5 دقائق. 

ويوصي معهد التنظيف الأمريكي بترك الأسطح لتجف وحدها، ثم شطفها بالماء.

وأشار سانسوني إلى أن الكثير من الأشخاص لا يتبعون التوجيهات المطبوعة على ملصقات منتجات التنظيف، بما في ذلك إتاحة منتجات التنظيف وقتاً كافياً للعمل. لذا، من الضروري التأكد من أنك تلتزم بالتعليمات على المنتج الذي تستعمله، وأنك تستخدمه بحسب تعليمات الشركة المصنعة.

استخدم حمامات منفصلة إذا كان أحد أفراد الأسرة مريضاً

وإذا ظهرت أعراض "كوفيد-19" على أحد أفراد الأسرة، فمن المهم تعيين حمام خاص به وعزله عن الآخرين.

وإذا لم يتوفر أكثر من حمام واحد في المنزل، فاجعل الشخص الذي يعاني من الأعراض ينظف الأسطح التي لمسها بعد استخدامه الحمام، وفقاً لتوصيات مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وإذا كان الشخص مريضاً للغاية، بحيث لا يمكنه التنظيف، فإن الخيار الثاني هو أن يقوم شخص سليم بتنظيف المنطقة. ولكن من الأفضل أن ينتظر لأطول فترة ممكنة قبل الدخول، وأن يرتدي قناعاً وقفازات لتنظيف القناع وغسل ملابسه بعد التنظيف.

وإذا كان المريض يحتاج إلى مساعدة في استخدام الحمام، فيمكن تعيين فرد من الأسرة لمساعدته والإلتزام بروتين خاص، بحسب ما ذكره شافنر.

وأكد شافنر أنه إذا كنت في مكان قريب مع شخص تظهر عليه الأعراض، فيجب عليك حماية نفسك باستخدام قناع الوجه على الأقل.

احمِ نفسك إذا كنت تساعد أحد أفراد الأسرة المرضى

بالإضافة إلى قناع الوجه، أوصى شافنر بارتداء قفازات ونوع آخر من الملابس فوق ملابسك العادية إذا كنت تعتني بشخص مريض في الحمام. 

كما أوصى شافنر بوضع أي مناديل معقمة تستخدمها داخل كيس بلاستيكي ورميها في القمامة. ثم قم بتغيير ملابسك بعد الإنتهاء من تنظيف الحمام أو مساعدة شخص آخر على استخدامه.

وإذا كان شخص ما في منزلك مريضاً، فمن المهم غسل أي من المناشف أو الملابس المتسخة الخاصة به بشكل منفصل.

يمكن للصابون أن يعمل بشكل أفضل من منتجات التعقيم 

وقال كبير المراسلين الطبيين في CNN، سانغاي غوبتا، إنه في حال عدم توفر منتجات التعقيم، فإن الصابون يعد بديلاً أفضل.

إنهاء المهمة بشكل صحيح

وأوضح غوبتا أنه ليس عليك بالضرورة ارتداء القفازات أثناء التنظيف. ولكن إذا فعلت ذلك، فتأكد عند الانتهاء من إزالتها عن طريق تمرير إصبعك أسفل فتحة القفاز حتى لا تلمس الجانب الخارجي المكشوف. ومن ثم اغسل يديك مرة أخيرة بعد التخلص من القفازات.

نشر