فواز جرجس لـCNN: عدم أخذ قطر بصورة جدية خلال زيارة ترامب للسعودية أشعل الأزمة

فواز جرجس يبين لـCNN ما أشعل الأزمة الخليجية

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 06:43 (GMT +0400).
فواز جرجس لـCNN: عدم أخذ قطر بصورة جدية خلال زيارة ترامب للسعودية أشعل الأزمة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)— قال فواز جرجس، رئيس قسم دراسات الشرق الأوسط في كلية لندن للاقتصاد، إن ما أشعل فتيل الأزمة الخليجية كان عدم اخذ الأمريكيين للقطريين على محمل الجد بالاجتماعات التي جرت خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للسعودية.

كل ما تحتاج معرفته عن خلافات الخليجPlay Overlay

كل ما تحتاج معرفته عن خلافات الخليج 1:17

وأوضح جرجس قائلا: "نعم، أمير قطر حضر اللقاء في الدوحة (خلال زيارة ترامب) ولكن القطريون كانوا منزعجين ولم يتم أخذهم بصورة جدية، فالأمريكيون يرون أن قطر تدعم الإسلاميين وليس فقط جماعة الإخوان المسلمين بل حماس أيضا والمصنفة على قائمة الجماعات الإرهابية."

وتابع قائلا: "بعد عودة أمير قطر لبلاده، انتقد اللقاء الذي حصل في السعودية، وأنتقد بعض الدول الخليجية، وقال إن التحالف ضد إيران ليس واقعيا، وكانت هذه الشرارة التي أشعلت الأزمة الحالية."

وحول رؤية الولايات المتحدة الأمريكية للخليج، قال جرجس: "ترامب يريد وحدة دول مجلس التعاون الخليجي، وهذا ما أكده وزير خارجية الأمريكية الذي قال إن وحدة دول مجلس التعاون الخليجي مهمة للغاية بالنسبة لأمريكا، لماذا؟ لأن الأمريكيون يريدون بناء تحالف واسع ضد إيران بالإضافة إلى الإرهاب، ومثل هذه الأزمة تهدد الوحدة الخليجية المرجوة."

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"فواز جرجس لـCNN: عدم أخذ قطر بصورة جدية خلال زيارة ترامب للسعودية أشعل الأزمة","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}