إسرائيل ترى بالأزمة القطرية الخليجية فرصة للتعاون مع العرب

إسرائيل ترى من أزمة قطر فرصة للتعاون مع العرب

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 12:17 (GMT +0400).
إسرائيل ترى بالأزمة القطرية الخليجية فرصة للتعاون مع العرب

وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، الاثنين، إن قطع المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها الدبلوماسية والقنصلية مع قطر، يُمثل "فرصة" لإسرائيل للتعاون مع الدول العربية في الحرب ضد الإرهاب.

وجاءت تصريحات ليبرمان في كلمة ألقاها أمام الكنيست، حيث أضاف: "إسرائيل مستعدة للتعاون. الكرة الآن في ملعب الطرف الآخر،" حسبما نقلت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية.

وتابع ليبرمان: "الدول العربية التي قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر لم تفعل ذلك بسبب إسرائيل وليس بسبب القضية الفلسطينية ولكن بسبب خوفها من الإرهاب الإسلامي المتطرف."

وتعليقا على آثار الصدع الديبلوماسي، قال ليبرمان: "ليس هناك شك في أن هذا سيفتح إمكانيات كثيرة للتعاون في مكافحة الإرهاب، ورأينا رئيس الولايات المتحدة يزور المملكة العربية السعودية ويتحدث أولاً وقبل كل شيء عن تحالف ضد الإرهاب."

ومن جانبه، قال سفير إسرائيل السابق في أمريكا، مايكل أورين: "خط جديد رُسم في الرمال الشرق أوسطية. لم يعد (الوضع) إسرائيل ضد العرب، وإنما إسرائيل والعرب ضد الإرهاب الممول من قطر."

وقررت السعودية والإمارات ومصر والبحرين في بيانات متزامنة، الاثنين، قطع العلاقات مع قطر وإغلاق المنافذ الحدودية معها، بناءً على تُهم وُجهت للدوحة بدعم الإرهاب. ويأتي ذلك بعد أسبوع من احتدام التوتر بين قطر ودول الخليج على خلفية تصريحات منسوبة لأمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، حول العلاقات الخليجية والعربية، بُثت عبر وكالة الأنباء القطرية الرسمية، وهي تصريحات نفت الدوحة بشدة صحتها، معلنة تعرض وكالتها الرسمية للاختراق.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"إسرائيل ترى بالأزمة القطرية الخليجية فرصة للتعاون مع العرب","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}