حفتر يتهم قطر بـ"دعم الإرهاب".. وبرلمان شرق ليبيا يطلب تحقيقا دوليا معها

حفتر يتهم قطر بـ"دعم الإرهاب"

الشرق الأوسط
آخر تحديث الثلاثاء, 06 يونيو/حزيران 2017; 05:44 (GMT +0400).
حفتر يتهم قطر بـ

ليبيا (CNN)— اتهم خليفة حفتر قطر بـ"دعم الإرهاب بالمال والسلاح"، وبـ"تهديد الاستقرار في العالم العربي بأسره" متحدثا عن أن قرار قطع العلاقات كان يجب أن يكون قبل سنوات، فيما طالب مجلس النواب في الشرق الليبي فتح تحقيق دولي مع قطر لـ"دعمها الجماعات الإرهابية" في ليبيا.

وقال حفتر القائد العام للجيش الليبي المدعوم من لدن مجلس النواب في الشرق الليبي، في مقابلة مع وكالة سبوتنيك الروسية، إنه "غير مستغرب من قيام بعض الدول العربية بقطع العلاقات مع قطر"، مضيفا أن "الأمن القومي العربي صار مهددًا بسبب تحالف قطر مع الإرهاب وتمويلها له".

واتهم حفتر قطر بـ"الإساءة إلى محيطها الخليجي والإساءة البالغة لليبيا"، مردفا أن قطر مرتبطة بشكل مباشر مع "الإخوان المسلمين والجماعة الليبية المقاتلة وتنظيم أنصار الشريعة وداعش في ليبيا"، وأنها تعمل بـ"شكل متواصل  لضرب الجيش الليبي والقضاء عليه".

وكان مجلس النواب في الشرق الليبي المعترف به دوليا، ومعه الحكومة المؤقتة المنبثقة عنه (غير معترف بها)، قد أعلنا بدورهما قطع العلاقات مع قطر، كما فعلت السعودية والبحرين والإمارات ومصر، نظرا لـ"ما تنتهجه قطر من سياسات معادية لدولة ليبيا وللدول العربية ومناهضة خيارات الشعب الليبي"، فيما لم تتخذ حكومة الوفاق الليبي، المعترف بها أمميا، أيّ موقف.

واتهم المجلس قطر في بيان له بـ"المساهمة بشكل مباشر في خلق الفوضى وعدم الاستقرار في ليبيا ودعم الجماعات والمنظمات الإرهابية ومحاربة بناء القوات المسلحة العربية الليبية والعبث باستقرار المنطقة"، مطالبا من مجلس الأمن الدولي وكافة المنظمات والمؤسسات الحقوقية التحقيق معها لـ"ما اقترفته تجاه الشعب الليبي"، داعيا وزارة العدل بالحكومة المؤقتة إلى إعداد ملف في هذا الشأن وإحالته لمحكمة الجنايات الدولية.

ترحب شبكة CNN بالنقاش الحيوي والمفيد، وكي لا نضطر في موقع CNN بالعربية إلى مراجعة التعليقات قبل نشرها. ننصحك بمراجعة إرشادات الاستخدام للتعرف إليها جيداً. وللعلم فان جميع مشاركاتك يمكن استخدامها، مع اسمك وصورتك، استنادا إلى سياسة الخصوصية بما يتوافق مع شروط استخدام الموقع.

الآراء الواردة أدناه لا تعبر عن رأي موقع CNN بالعربية، بل تعكس وجهات نظر أصحابها فقط.

{"author":"","branding_ad":"MiddleEast_Branding","friendly_name":"حفتر يتهم قطر بـدعم الإرهاب.. وبرلمان شرق ليبيا يطلب تحقيقا دوليا معها","full_gallery":"FALSE","publish_date":"2017/06/06","rs_flag":"prod","section":["middle_east",""],"template_type":"adbp:content",}