مجلس الوزراء السعودي: قطر تهدف لشق صفنا الداخلي.. وسنبقى سندا لشعبها

الشرق الأوسط
نشر
مجلس الوزراء السعودي: قطر تهدف لشق صفنا الداخلي.. وسنبقى سندا لشعبها

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)—  برّر مجلس الوزراء السعودي قرار قطع العلاقات مع دولة قطر بأنه جاء لما تهدف إليه هذه الأخيرة من "شق للصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة"، مشيرًا إلى أن السعودية ستبقى سندا للشعب القطري.

وجاء في بيان لوزير الثقافة والإعلام عواد بن صالح العود، نقلته وكالة الأنباء السعودية، بعد انعقاد مجلس الوزراء مساء الاثنين في قصر السلام بجدة، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز، أن القانون الدولي يكفل للسعودية حقوقها السيادية، وأن قرار قطع العلاقات مع قطر يأتي "لحماية الأمن الوطني للسعودية من مخاطر الإرهاب والتطرف".

وأشار مجلس الوزراء أن القرار السعودي الحاسم جاء نتيجة "الانتهاكات الجسيمة التي تمارسها السلطات في الدوحة سراً وعلناً طوال السنوات الماضية بهدف شق الصف الداخلي السعودي والتحريض للخروج على الدولة والمساس بسيادتها واحتضان جماعات إرهابية وطائفية متعددة تستهدف ضرب الاستقرار في المنطقة".

وزاد قرار المجلس أن السعودية "ستظل سنداً للشعب القطري الشقيق وداعمة لأمنه واستقراره بغض النظر عما ترتكبه السلطات في الدوحة من ممارسات عدائية".

وكان الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، وزير خارجية قطر، قد صرّح في وقت سابق أن هناك "محاولات لفرض وصاية على دولتنا وهذا أمر مرفوض رفضا باتا"، مضيفا: "التصعيد الأخير ضد قطر سبقته حملة تحريضية غير مسبوقة، ولا نعرف إن كان هناك أسباب حقيقية وراء هذه الأزمة مع الأشقاء."

نشر